ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطب اليوناني بين النظرية الفلسفية والممارسة العملية: "عن الطب القديم" نموذجاً

المصدر: مجلة الجمعية الفلسفية المصرية
الناشر: الجمعية الفلسفية المصرية
المؤلف الرئيسي: سوكة، أميمة ضياء الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع30
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 13 - 72
ISSN: 2536-9105
رقم MD: 1207703
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطب اليوناني | أبقراط | "عن الطب القديم" | الفلسفة اليونانية | الفرض | النزعة التجريبية | Greek Medicine | Hippocrates | "On Ancient Medicine" | Greek Philosophy | Hypothesis | Empiricism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هذه دراسة تحليلية نقدية للمقالة الأبقراطية «عن الطب القديم» التي يدافع مؤلفها عن الطب كفن ضد تدخل النظريات الفلسفية الفرضية. يعتقد المؤلف أن الطب كفن يستند إلى أساس تجريبي؛ منتقدا في المقابل تفسيرات الفلاسفة لاعتقاده أنها تترك هوة بين النظرية والممارسة. تكمن أهمية هذه المقالة في أنها تثير مشكلة العلاقة بين النظرية الفلسفية والممارسة الطبية، وتكشف عن الوعي بمسائل المنهج، وبضرورة استقلال الطب عن الفلسفة، وهو ما لا نجده في غيرها. نستهدف في هذه الدراسة الكشف عن طبيعة العلاقة بين النظريات الفلسفية والممارسة العملية في الطب اليوناني، وذلك من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة: هل يتأسس الطب على النظريات الفلسفية الفرضية أم على الممارسات اليومية والنجاحات المتراكمة؟ ما الذي دفع مؤلف «الطب القديم» للدفاع عن الطب كــ «فن»؟ هل تخلى تماما عن النظرية؟ هل كان تجريبيا خالصا؟ هل نجح في عبور الهوة بين النظرية والممارسة؟ ما المبادئ التي تحكم الممارسات الطبية الأبقراطية؟ وهل تخلو المؤلفات الأبقراطية من أي تأثير للفلسفة؟

This is an critical analytic study of the Hippocratic treatise «On Ancient Medicine», whose author advocates medicine as an art, against intervention of hypothetical philosophical theories. The author believes that medicine is based empirically and he criticizes philosophers’ explanations; as they leave a gap between theory and practice. The importance of this treatise lies in arousing the problem of the relationship between philosophical theory and medical practice, the consciousness of method’s issues, and of the necessity of medicine’s autonomy; which we do not find elsewhere. The purpose of this study is to reveal the nature of the relationship between philosophical theories and practice in greek medicine, by answering these questions: Is medicine based on hypothetical philosophical theories or on daily practices and accumulated successes? Why the author of «On Ancient Medicine» was so motivated to advocate medicine as an art? Did he abandon theorizing altogether? Was he an pure empiricist? Did he succeed in crossing the gap between theory and practice? What are the principles of Hippocratic practices? And do Hippocratic treatises contain no traces of philosophical effects?

ISSN: 2536-9105

عناصر مشابهة