ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل التي تحول دون تحقيق معايير المساءلة والشفافية وفق مقياس الشفافية العالمي من جهة نظر مدراء الدوائر الحكومية في الأردن للفترة من 2014-2019 م.

العنوان بلغة أخرى: Factors that Prevent the Achievement of Accountability and Transparency Standards According to the Global Transparency Index from the Viewpoint of Directors of Government Departments in Jordan for the Period 2014-2019
المؤلف الرئيسي: القضاة، عمر علي كريم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Qudah, Omar Ali Karim
مؤلفين آخرين: القيسي، سليم أحمد علي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 160
رقم MD: 1208094
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل العوامل التي تحول دون تحقيق معايير المساءلة والشفافية وفق مقياس الشفافية العالمي من وجهة نظر مديري الدوائر الحكومية في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة لغرض جمع البيانات، وتوزيعها على (476) مفردة خضع للدراسة (394) مفردة؛ أي ما نسبته (90.6%)، وتم استخدام منهج المسح الاجتماعي التحليلي، وقد تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، (Statistical Package for Social Sciences) لإيجاد قيم المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل الانحدار المتعدد وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1. إن تصورات مديري الدوائر الحكومية في الأردن للمساءلة والشفافية جاءت بدرجة مرتفعة. 2. وجود أثر لأبعاد معايير الشفافية في المساءلة الإدارية، وأن أبعاد معايير الشفافية تفسر ما مقداره (56.2%) من التباين في المساءلة الإدارية. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤ 0.05) لمعايير الشفافية والمساءلة تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (المؤهل التعليمي، والنوع الاجتماعي، والخبرة) وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: ضرورة العمل على تعزيز مفهوم الشفافية في الدوائر الحكومية، لما لها من دور إيجابي في تهيئة البيئة الملائمة لتحسين مستوى المساءلة الإدارية وزيادة فعاليتها اعتمادا على الشفافية في مختلف مجالات العمل.