ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوجيه النحوي للقراءات القرآنية في كتاب لطائف الإشارات للقسطلاني ت. 923 لسنة 1437هـ.=2015 م.

العنوان المترجم: Grammatical Guidance of Quranic Readings in The Book of Lata'ef Al-Isharat by Al-Qastalani DOD. 923 for The Year 1437 AH = 2015 AD
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، نافع علوان بهلول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، جمال إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: شباط
الصفحات: 104 - 140
DOI: 10.25130/hum.v23i2.245
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1209609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حظيت أعاريب القراءات القرآنية وتوجيهها مكانة مهمة لدى القسطلاني بالضرورة لصلة كتابه لطائف الإشارات بها، فالقسطلاني ليس همُّهُ تكثير الأوجه المحتملة، ولا يجوز في المسألة ما يجوزه النحاة، بل يقتصر على أهم الوجوه وآكدها مما يحمل على أحسن إعراب وأحسن تركيب، ويترك ذكر كل وجه الإعراب فيه ضعف أو نظر أو اعتراض أو خلاف أو قائم على تأويل و تقدير يصد عن الظاهر لغير موجب أو يؤدي إلى فساد المعنى، فجمع في ذلك بين أمرين تحقيق واختيار، وصار عمله أنموذجا لمن يريد أن يسلك الظفر والكمال في ما يتعلق بإعراب القراءات القرآنية على تنوع وجوهها الوجيهة. فجاء هذا البحث ليثبت ذلك متخذا من منصوبات الأسماء أنموذجا.

Al-Qastalani did not compare preference among the recitations whether they were recurrent ones or extra illuminated four ones. In case there would be any choice, it would be syntactically oriented for it is the most eloquent, renowned and widely used by Arabs. He views that the four recitations mentioned in his book added to the ten recurrent ones were illuminating where there is nothing to contradict with such as words additives. These recitations were correct, dependent and widely knowing. In addition, they were attached to the recurrent ones even though the recitations did not get to the point. They were called irregular according to recurrent recitations just because they were outstandingly supported and accord to the script and Arabic other than these reasons, the recitations would be irregular and weak.

ISSN: 1817-6798