ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العجز المتعلم وعلاقته بجودة الحياة الأكاديمية لدى المعاقين سمعيا

العنوان بلغة أخرى: Learned Helplessness in Relationship to Quality of Academic Life among Hearing Impaired
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: مصطفى، هالة علي عباس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبده، نرمين محمود (م. مشارك), علي، ولاء ربيع مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع100
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 611 - 650
ISSN: 2682-3055
رقم MD: 1209613
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العجز المتعلم | جودة الحياة الأكاديمية | المعاقين سمعيا | Learned Helplessness | Quality of Academic of Life | Hearing Impaired
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأكاديمية لدى المعاقين سمعيا (ضعاف السمع)، هذا بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات العجز المتعلم ودرجات جودة الحياة الأكاديمية تبعا لمتغير (النوع)، وتكونت عينة البحث من (٨٠) ممن تراوحت أعمارهم ما بين (١٥-٧) سنة من التلاميذ ضعاف السمع. ولجمع البيانات تم استخدام مقياسي العجز المتعلم وجودة الحياة الأكاديمية لدى ضعاف السمع من إعداد الباحثة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط لبيرسون (Pearson)، اختبار (ت). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة سالبة دالة إحصائيا بين العجز المتعلم وجودة الحياة الأكاديمية لدى ضعاف السمع، كما أسفرت النتائج أيضا عن وجود فروق دالة إحصائيا في العجز المتعلم في ضوء متغير النوع لصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائيا في جودة الحياة الأكاديمية في ضوء متغير النوع لصالح الإناث.

This study attempted to investigate the relationship between learned helplessness and quality of academic life among hearing impaired. In addition, it aimed at identify differences in learned helplessness and quality of academic of life in terms of the hearing children between (7-15) years. To collect data, both scales of learned helplessness and quality of academic of life were prepared. The following statistical methods were used: arithmetic mean, standard deviation, Person's correlation coefficient, and T-test. Results indicated that there was signification negative relationship between learned helplessness and quality of academic of life among hard of hearing children, also there were statistically significant differences in learned helplessness in the light of gender variable in favor of males, also in quality of academic of life in favor of females.

ISSN: 2682-3055