ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رأس المال الفكري القائم على العلاقات فى تحقيق الميزة التنافسية بالتطبيق على شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intellectual Capital Based on Relations in Achieving Competitive Advantage Applied to Zahraa El Maadi Investment & Development Company
المؤلف الرئيسي: أبو عيش، كريم أحمد محمد إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غرس الدين، محمد عبدالحافظ (مشرف), عبدالعليم، شريف عادل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: حلوان
الصفحات: 1 - 184
رقم MD: 1210325
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة حلوان
الكلية: كلية التجارة وإدارة الأعمـال
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

230

حفظ في:
المستخلص: متغيرات الدراسة: المتغير المستقل: رأس المال الفكري القائم على العلاقات: رأس المال الفكري القائم على العلاقات هو جميع العلاقات المتبادلة، سواء بين المنظمة والعاملين فيها أو بين المنظمة والمتعاملين معها (العملاء والمقاولين) وهذا يمثل رأس المال الناتج من العلاقات. المتغير التابع: الميزة التنافسية: الميزة التنافسية تركز على تدعيم قدرة المنظمة على الحفاظ على موقف تنافسي قوي بين المنافسين وتلبية احتياجات العملاء، ويتحقق ذلك من خلال عدة زوايا مختلفة تتعلق بشكل رئيسي بموارد وإمكانيات المنظمة. أهداف الدراسة: تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: - التعرف على واقع رأس المال الفكري القائم على العلاقات في شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير. - الوقوف على مدى الاهتمام بتحقيق الميزة التنافسية في شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير. - تحديد مدى أثر رأس المال الفكري القائم على العلاقات على تحقيق الميزة التنافسية في شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير. - الكشف عن مدى وجود اختلافات بين آراء مفردات الدراسة باختلاف المتغيرات الشخصية والتنظيمية حول تحقيق الميزة التنافسية في شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير. منهج الدراسة: تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة أثر رأس المال الفكري القائم على العلاقات (كمتغير مستقل) على تحقيق الميزة التنافسية (كمتغير تابع)، حيث تم الاعتماد في التعرف على الخلفية النظرية للدراسة، على المراجع المتنوعة والدراسات السابقة العربية والأجنبية الأكاديمية ذات العلاقة والأبحاث المنشورة، والتي تناولت موضوعات رأس المال الفكري القائم على العلاقات والميزة التنافسية، كما تم الاعتماد على التقارير الكمية والمالية المنشورة عن شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير في الفترة ما بين عام 2006- 2019 في الحصول على البيانات الخاصة بقياس رأس المال الفكري: (أعداد العاملين بالشركة -أعداد العملاء -أعداد المقاولين -القيمة السوقية الدفترية -ربحية السهم - القيمة الدفترية للسهم) والبيانات الخاصة بقياس الميزة التنافسية: (هامش ربح المبيعات -العائد على الاستثمار -العائد على حقوق الملكية). ويتمثل مجتمع الدراسة من العاملين بشركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، وعددهم الإجمالي ١٢٧ وقت إجراء الدراسة الميدانية. وتم تطبيق أسلوب الحصر الشامل وذلك بإحصاء جميع مفردات مجتمع الدراسة. وتم الحصول على ١١٤ قائمة صالحة للتحليل الإحصائي أي بنسبة استجابة بلغت 90% تقريبا. وتعتمد الدراسة في جمع البيانات على قائمة الاستقصاء التي صممت خصيصا لاختبار فروض الدراسة، وتم معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام قائمة الاستقصاء ببعض الأساليب الإحصائية، وذلك بغرض تلخيص ووصف علاقة الارتباط والتأثير المختلفة بين متغيرات الدراسة.

نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج يرتكز أهمها إلى ما يلي: - تبين أن الاهتمام برأس المال الفكري القائم على العلاقات بشركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير كان بدرجة مرتفعة، وأن الآراء تتجه نحو الموافقة تجاه عبارات هذا المتغير. وأن أكثر أبعاد رأس المال الفكري القائم على العلاقات توافرا من حيث الأهمية هي على الترتيب: جاء في الترتيب الأول بعد (العلاقات مع المساهمين)، وفي الترتيب الثاني جاء بعد (العلاقات مع المقاولين)، وجاء في الترتيب الثالث بعد (العلاقات مع العاملين)، وجاء في الترتيب الرابع والأخير بعد (العلاقات مع العملاء). - تبين أن الاهتمام بتحقيق الميزة التنافسية بشركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير كان بدرجة مرتفعة، وأن الآراء تتجه نحو الموافقة تجاه عبارات هذا المتغير. وأن أكثر أبعاد رأس المال الفكري القائم على العلاقات توافرا من حيث الأهمية هي على الترتيب: جاء في الترتيب الأول بعد (الجودة)، وفي الترتيب الثاني جاء بعد (التركيز على المنافسة)، وجاء في الترتيب الثالث بعد (المرونة)، وجاء في الترتيب الرابع بعد (التميز)، وجاء في الترتيب الخامس والأخير بعد (قيادة التكلفة). - توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباط طردي بين جميع أبعاد متغير (رأس المال الفكري القائم على العلاقات)، والميزة التنافسية، حيث كانت قيمة معامل بيرسون تشير إلى ارتباط طردي في جميع الأبعاد وكانت ترتيبها من حيث قوة الارتباط: (قيادة التكلفة)، (الجودة)، (التركيز على المنافسة)، (المرونة)، (التميز). كما توصلت الدراسة الحالية إلى أن هناك أثرا ذا دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية (٠.٠٥) لرأس المال الفكري القائم على العلاقات في تحقيق الميزة التنافسية بشركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسات تم تقديم العديد من التوصيات أهمها: * العمل على دعم الاهتمام برأس المال الفكري القائم على العلاقات، وذلك من خلال: - أن يهتم المسؤولون بمشاركة العاملين في صنع واتخاذ القرارات، وإتاحة الفرصة للعاملين لتقديم الأفكار والاقتراحات وأن يتم التعامل معها بجدية واهتمام. - أن تهتم الشركة بالتواصل مع العميل بصورة مستمرة حتى بعد انتهاء إتمام الصفقة لتعميق العلاقات مع العملاء. - أن تسعى الشركة إلى التفوق في تقديم الخدمات من خلال التركيز على مقاولين أكفاء. - أن يتم العمل على مشاركة المساهمين في القرارات الاستراتيجية التي تتخذها الشركة. * العمل على تحقيق الميزة التنافسية، من خلال: - أن تهتم الشركة بتنمية العاملين وزيادة مهاراتهم لتحقيق أعلى مستويات التميز. - أن تستعين الشركة بالتكنولوجية الحديثة في تطوير مشروعاتها مقارنة بالشركات المنافسة. - أن توفر الشركة آلية للتأكد من استخدام الموارد بكفاءة بدون هدر أو إسراف. - أن تولي الشركة اهتماما كبيرا بالبحث والتطوير بغرض مساعدتها في الابتكار والتجديد في مشروعاتها. - أن تقوم الشركة بعمل المقارنات بين مشروعاتها ومشروعات الشركات المنافسة بهدف إدخال التحسينات اللازمة.