ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة الصحابة وفضلهم في التفسير

العنوان بلغة أخرى: The Position and Contribution of the Companions of the Prophet in the Illustration of the Glorious Qur’an
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: علي، عثمان فوزي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدرزي، محمد نذير بشير مجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 35 - 59
DOI: 10.25130/hum.v26i3.580
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من المعلوم أن تفسير الصحابي يدخل ضمن التفسير بالمأثور، فالتفسير بالمأثور هو ما جاء في القرآن أو السنة أو كلام الصحابة بيانا لمراد الله تعالى، وفي قول التابعي خلاف؛ فالقرآن قد تفسر آياته بآيات أخرى، وهناك آيات فسرها الرسول صلى الله عليه وسلم وأخرى فسرها الصحابة رضي الله عنهم، وقد نص الحاكم على أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل فأخبر عن آية من القرآن أنها نزلت في كذا وكذا. وأنت تلحظ هنا أن الحاكم النيسابوري قيد الأخذ بقول الصحابي إذا كان قوله في أسباب النزول، وهو مما لا مجال للرأي فيه، فيكون له حكم الحديث المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجب على المفسر أن يأخذ به ولا يجوز له أن يعدل عنه. أما إذا كان قول الصحابي مما للرأي فيه مجال فهو من قبيل الموقوف على الصحابي، ولا يجب الأخذ به لأنه يكون وقتئذ مجتهدا والمجتهد يخطئ ويصيب غير أن قولهم يبقى أولى من قول غيرهم خاصة وأنهم أدرى.

Undoubtedly, the illustration of the companions of the prophet Mohammed (peace and blessings be upon him) for the Qur’an is considered one of the authentic interpretations of the Glorious Qur’an. The Glorious Qur’an ayas might be interpreted and illustrated by another ayas. Others were illustrated by the Prophet himself or his companions.

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة