ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالة اقتران حروف المعاني ببعضها في السياق القرآني: الهمزة وما يقترب بها أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Significance of the Association of Letters of Meanings with Each Other in the Quranic Context: Hamza and What is Associated with as a Model
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، نافع علوان بهلول (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدوري، محمد ياس خضر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 149 - 168
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1211514
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Denotation | Conjugation | Letters M.
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This research aims to reveal the functional performance of the hamza through its association with the letters of meanings in the Qur’an context. In this case, the meaning of the hamza is restricted to other letters associated with it, and changing these letters leads to a change of meaning, so the meaning that is intended from the association of (the hamza) with (the Baa) is not the meaning of its conjunction with (Faa) or (Waw al-Hal), and so on with the rest of the letters. The present study is consisted of an introduction and two sections, followed by the conclusion with a summary of the results obtained from the research.

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الأداء الوظيفي للهمزة من خلال اقترانها بحروف المعاني في السياق القرآني، إذ نقوم بتقديم توطئة مختصرة من غير إسراف لمعنى الحرف المقترن بالهمزة نحويا ثم ننتقل إلى بيان مراد الآيات التي وردت فيها الاقتران مستعينين بالتفاسير بغية الوصول إلى المعنى السياقي المستنبط من اقتران الحرفين. ففي هذه الحالة معنى الهمزة مقيد بغيرها من الأحرف المقترنة بها، وتغيير هذه الأحرف يؤدي إلى تغير المعنى، فالمعنى الذي يراد من اقتران (الهمزة) بـ(الباء) غير المعنى باقترانها بـ(الفاء) أو بـ (واو الحال)، وهكذا مع بقية الحروف. وقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تكون في تمهيد ومبحثين وتليها الخاتمة ملخصة للنتائج المتحصلة من البحث.

ISSN: 1817-6798