ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة: دراسة ميدانية بمدارس الأطفال المعوقين سمعيا المتواجدة بالجزائر العاصمة وبعض الولايات من الشرق الجزائري

المصدر: مجلة البحوث التربوية والتعليمية
الناشر: المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة - مخبر تعليم - تكوين - تعليمية
المؤلف الرئيسي: بن قسمية، فريد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شويعل، سامية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 261 - 288
رقم MD: 1213637
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفايات التعليمية | معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة | الأطفال المعوقين سمعيا | بعض الولايات من الشرق الجزائري
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

63

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة المعوقين سمعيا للكفايات التعليمية، وسعت الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية: -ما درجة امتلاك معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة للكفايات التعليمية في التعامل مع فئة المعوقين الأطفال سمعيا؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بفئة الأطفال المعوقين سمعيا يعود فيها الاختلاف لجنس المعلم؟ - هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك الكفايات التعليمية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بفئة الأطفال المعوقين سمعيا يعود فيها الاختلاف للمستوى التعليمي للمعلم؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم الاعتماد على مقياس الكفايات التعليمية لدى معلمي المعوقين سمعيا من إعداد الدكتور "عبد العزيز العبد الجبار" من جامعة السعودية بعد تكييفه على البيئة الجزائرية ثم تطبيقه على عينة قوامها 38 معلما ومعلمة من مدارس الأطفال المعوقين سمعيا بالجزائر العاصمة وبعض الولايات من الشرق الجزائري، وتم التأكد من صدق الأداة، وحساب معامل ثبات الأداة بعد عرضها على مجموعة من الأساتذة المحكمين من ذوي الخبرة في الاختصاص، بالإضافة إلى اعتماد طريقة التناسق الداخلي في حساب معاملات ارتباط العبارات مع الأبعاد والدرجة الكلية للمقياس، كما تم حساب معامل الثبات بطريقة كرونباخ ألفا، الذي بلغ معامله 0.86 وللإجابة على أسئلة الدراسة؛ أيضا قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت)، وكذلك تحليل التباين الأحادي (F): لمعرفة دلالة الفروق بين أفراد العينة حسب متغيرات الدراسة واختبار (شيفيه، Sheffé -test )للمقارنات البعدية: لاستخراج دلالات الفروق (للكشف عن اتجاهات الفروق)، وتوصلت الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التي انطلقت منها، وتم اقتراح مجموعة من المقترحات التي نأمل أن تؤخذ بعين الاعتبار.

La présente étude visait à déterminer le degré de compétences pédagogiques des enfants ayant des besoins spéciaux dans la catégorie des malentendants. Elle visait à répondre aux questions suivantes: - Quel est le degré d'audience des enseignants ayant des besoins éducatifs spécifiques en ce qui concerne les enfants handicapés? - Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans la mesure dans laquelle les compétences éducatives des enseignants ayant des besoins spéciaux dans la catégorie des enfants malentendants présentent une différence de genre? - Existe-t-il des différences statistiquement significatives dans la mesure dans laquelle les compétences éducatives des enseignants ayant des besoins particuliers dans la catégorie des enfants malentendants sont dues aux différences de niveau d'éducation de l'enseignant? Les résultats de l'étude ont atteint les objectifs suivants: 01- Les enseignants ayant des besoins spéciaux ont un niveau élevé de compétence éducative dans le traitement des enfants malentendants. 02-Il n'y a pas de différence statistiquement significative dans la mesure dans laquelle les compétences éducatives des enseignants ayant des besoins spéciaux dans la catégorie des enfants malentendants sont dues aux différences de genre. 03- Il existe des différences statistiquement significatives dans le degré de possession de compétences pédagogiques parmi les enseignants ayant des besoins spéciaux dans la catégorie des enfants malentendants, la différence étant due au niveau éducatif de l'enseignant.