ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Towards Evaluative Framework of Multi-Sensory Landscape Elements

العنوان بلغة أخرى: نحو إطار مرجعي لتقييم عناصر تنسيق الموقع ذات التأثيرات الحسية المتعددة
المصدر: الدورية العلمية لكلية الفنون الجميلة
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية الفنون الجميلة
المؤلف الرئيسي: رجب، فريدة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ragab, F.
مؤلفين آخرين: فرغلي، ياسر (م. مشارك) , سرحان، علاء الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 39 - 52
DOI: 10.21608/SJFA.2020.214024
ISSN: 2356-8038
رقم MD: 1215582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عناصر تنسيق الموقع | البيئة المحيطة | تجربة متعددة الحواس | المعلومات الحسية | Sensory Stimuli | Landscape Elements | Surrounding Environment | Multi-Sensory | Human Senses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Open spaces are not simply placing that people want to access; instead they are where many of the activities that fill people’s lives occur. To experience these occupations, sensory stimuli must be emitted as a result of the use and interaction with the landscape elements in the surrounding environment. The engagement of more senses in the perceptual process of the user allows diverse experiences in the space, allowing variation of the users. However, most of the time, greater attention is given to the buildings and their design, ignoring outdoor spaces and their importance. Most open spaces are visually oriented, and this usually prevails over information obtained by the other senses. The main aim of this paper is to determine the importance of each landscape element in the multi-sensory design. This is achieved by a set of objectives, which study the user’s perception of the open spaces, determine landscape elements and finally, indicate the sensory stimuli of each element and the human senses influenced by these stimuli.

الأماكن المفتوحة ليست مجرد أماكن يتردد عليها الناس فقط بل هي أماكن يمارس بها الناس العديد من أنشطتهم اليومية ولكي يمارسوا هذه الأنشطة لا بد من تواجد روابط حسيه ناتجه عن التفاعل مع عناصر تنسيق الموقع في البيئة المحيطة وكلما زاد عدد الحواس المستقبلة عند الشخص كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة وتنوع المستخدمين لهذه البيئة. مع ذلك الاهتمام الأكبر موجه إلى المباني وتصميماتها مع تجاهل الأماكن المفتوحة وأهميتها. أغلب الأماكن المفتوحة يتم إدراكها بحاسة البصر وهذا يؤدي إلى طغيان المعلومات البصرية على باقي المعلومات الحسية. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحديد أهمية كل من عناصر تنسيق الموقع في تجربة الإنسان لحواسه المتعددة. هذا يتم عن طريق مجموعه من الأهداف ألا وهي دراسة إدراك المستخدمين للأماكن المفتوحة وتحديد عناصر تنسيق الموقع وأخيرا تحديد المعلومات الحسية لكل عنصر وتأثير هذه المعلومات على حواس الإنسان.

ISSN: 2356-8038