ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور صفحات المؤسسات المعنية بشئون الطفل على الفيسبوك في توعية الوالدين والأطفال بمشكلات الطفولة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Pages of the Institutions Concerned in Children Affairs on the Facebook in Enlightening Parents and Children with Childhood Problems
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، سارة عبدالعزيز محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحيم، أحمد متولي (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج24, ع93
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 49 - 54
DOI: 10.21608/JSC.2022.214592
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1215596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات الطفولة | توعية الأطفال | مشكلات الطفولة | Childhood Institutions | Child Awareness | Childhood Problems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: المشكلة: تتناول الدراسة الحالية واقع الأنشطة الخاصة بالمؤسسات المعنية بمشكلات الطفولة من خلال الصفحات الخاصة بهم على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، وتتحدد مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي هو ما دور صفحات المؤسسات المعنية بشئون الطفل على الفيسبوك في توعية الوالدين والأطفال بمشكلات الطفولة. الهدف: يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في التعرف على مدى فاعلية صفحات المؤسسات المعنية بشئون الطفل في توعية الأطفال والوالدين بمشكلات الطفولة وكيفية التعامل معها. العينة: تم التطبيق على عينة عمدية من الأطفال المصريين المشتركين على صفحات المؤسسات المعنية بشئون الطفل على موقع الفيسبوك قوامها 200 مفردة من (15-18) من مدارس محافظة القاهرة، وعينة عمدية قوامها 50 مفردة من الآباء والأمهات تم اختيارهم من أسر الأطفال الممثلة لعينة الدراسة. النوع والنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية وتعتمد على منهج المسح الإعلامي بشقه الميداني. الأدوات: استمارة الاستبيان، مقياس الوعي بمشكلات الطفولة. النتائج: تشير النتائج إلى أن نسبة من يتصفحون الصفحات الرسمية لمؤسسات الطفولة على موقع الفيسبوك بصفة دائمة من إجمالي مفردات عينة الدراسة بلغت 21.5%، موزعة بين 25.6% من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل 18.4% من إجمالي مفردات عينة الإناث، أكثر صفحات المؤسسات التي يتابعها المراهقين على موقع الفيسبوك وفقا للنوع، حيث جاء في مقدمة تلك الصفحات "المجلس القومي للطفولة والأمومة" والتي جاءت بنسبة بلغت 51.0% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، موزعة بين 61.6% من إجمالي مفردات عينة الذكور في مقابل 43.0% من إجمالي مفردات عينة الإناث.

Problem: The current study deals with the reality of the activities of institutions concerned with childhood problems through their pages on social networking sites (Facebook), which vary between initiatives and awareness campaigns and workshops and discussion panels on childhood problems through displaying them by pictures, videos and text phrases and publishing them on their pages the official issue on facebook is determined by the problem of the study in a major question, on facebook which is "what is the pages of the institutions concerned in children's affairs in enlightening parents and children with childhood problems?. Aims: The main objective of the study is to identify the effectiveness of the pages of institutions concerned in children's affairs in enlightening parents and children with children problems and how to deal with them. Sample: Will be applied to a mayoral sample of Egyptian children participating on the pages of institutions concerned in children's affairs on the site, consisting of 200 from (15-18) from the schools of cairo, and 50 parents Type & Methodology: This study belongs to descriptive studies and depends on the media survey method. Tools: Questionnaire. Findings: Most of the institutions pages that adolescents follow on Facebook according to gender. The National Council for Childhood and Motherhood, which came at a rate of 51.0% of the total vocabulary of the study sample, distributed among 61.6% of the total sample items Males compared to 43.0% of the total items of the female sample.

ISSN: 2090-0619

عناصر مشابهة