ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوثائق الإدارية الجارية، والبيانات الضخمة في مكتبة الإسكندرية

المصدر: Cybrarians Journal
الناشر: البوابة العربية للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع62
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيه
الصفحات: 2 - 35
ISSN: 1687-2215
رقم MD: 1217865
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الضخمة | إدارة الوثائق الجارية | مكتبة الإسكدنرية | Big Data | Current Records Management | Bibliotheca Alexandrina
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى استعراض مشروعات مكتبة الإسكندرية في مجال البيانات الضخمة، بالإضافة إلى تحليل مدي إمكانية استخدام تطبيقات البيانات الضخمة في بيئة المكتبة الوثائقية؛ للاستفادة من البيانات الحيوية التي تتضمنها وثائقها في المستقبل. وقد اعتمدت الباحثة على منهج دراسة الحالة في إجراء هذا البحث. وقد أظهرت الدراسة أن بيئة المكتبة الوثائقية صالحة بنسبة 72% لاستخدام تطبيقات البيانات الضخمة فيها؛ إذا اقتصر تقييم الباحثة على واقع وثائق المكتبة الورقية، والرقمية فقط، من دون وثائق الجيل الثاني. أما إذا كان التقييم يرتكز على تحليل بيئات وثائق المكتبة الثلاث: (الورقية والرقمية والجيل الثاني معا) ففي هذه الحالة ينخفض معدل صلاحية بيئة المكتبة الوثائقية لاستخدام تقنيات البيانات الضخمة فيها إلى 59%. هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة تحسين مكتبة الإسكندرية للبيئة الفنية، والتنظيمية المختصة بوثائقها؛ حتى يمكن توظيف تطبيقات البيانات الضخمة في تحليلها-عندما يتطلب الأمر في المستقبل. كما يمكنها-أي مكتبة الإسكندرية-التعاون مع المؤسسات التي لديها تجارب في التعامل مع وثائق العمل؛ باعتبارها مصدرا حيويا للبيانات الضخمة؛ للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

This study aims to shed light on the big data projects in BA as well as analyze the validity of the documentary environment in BA for using big data tools to benefit in the future from the vital data in BAs records. The researcher uses the case study and concludes that BA entered the era of big data through cultural-knowledge projects related to the web environment. Moreover, the research shows that the readiness rate of BA's documentary environment to utilize big data tools is (72%)-if the researcher depends only on assessing the digital and paper records environments without records 2.0. But in the case of accounting the assessments of records 2.0, the digital and paper records environments together, the readiness rate of BAs documentary environment to use big data tools decreases to (59%). Finally, the study recommends that BA must improve the regulatory reality of its records so as not to lose an essential source of big data in the future. Furthermore, BA can cooperate with institutions that have a background in dealing with (using) records as a source of big data to benefit from their experiences in the field.

ISSN: 1687-2215

عناصر مشابهة