ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات نحو التعليم عن بعد في المناطق المحررة بسوريا

العنوان بلغة أخرى: Attitudes of University faculty Members to Online Teaching in the Liberated Areas of Syria
Suriye'nin Kurtarılmış Bölgelerindeki Üniversitelerde Öğretim Üyelerinin Uzaktan Eğitime Yönelik Tutumları
المصدر: مجلة تبيان للعلوم التربوية والاجتماعية
الناشر: مركز مداد للدراسات والبحوث التربوية
المؤلف الرئيسي: المحمود، عبدالحي عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمادي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: تركيا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 110 - 142
DOI: 10.55857/2285-000-002-004
ISSN: 2757-9891
رقم MD: 1218115
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم | التعليم عن بعد | الاتجاهات | أعضاء الهيئة التدريسية | الجامعات | Teaching | Online Teaching | Attitudes | Teaching Staff | Universities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى تعرف طبيعة اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات في الشمال السوري المحرر نحو التعليم عن بعد، ومعرفة الفروق في طبيعة اتجاهاتهم وفقاً لمتغيرات الصفة الوظيفية، وسنوات الخبرة التدريسية، تكونت عينة البحث من (١٠٧) مدرساً من أعضاء الهيئة التدريسية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من أربع جامعات (الشام الدولية- حلب في المناطق المحررة- العلوم والنهضة- غازي عنتاب)، وطبق عليهم استبانة اتجاهات من إعداد الباحثين بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأشارت النتائج إلى ما يلي: 1- وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في هذه الجامعات الأربع نحو التعليم عن بعد. 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء الهيئة التدريسية نحو التعليم عن بعد وفقاً لمتغير الصفة الوظيفية. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء الهيئة التدريسية نحو التعليم عن بعد وفقاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح من يملكون أكثر من 10 سنوات خبرة.

The paper aims to identify the nature of the university faculty members' attitudes in the universities located in the Syrian Liberated areas to online teaching; to verify the differences in the nature of their attitudes in the light of the variable of the kind of the job and the years of experience. The study sample is of 107 randomly selected members belonging to 4 universities (The International University of al-Sham, University of Aleppo in the liberated areas, Al-Ulum wa Al- Nahda University, the University of Gazi Antep). A form of approaches, prepared by the two researchers, was applied after checking its fairness and consistency. The results showed out: 1- Positive attitudes to the online teaching. 2- No differences were found whatsoever. 3- Differences of statistical significance were found to online teaching according to the variable of years of experience in favor of those who had more than 10 years of experience.

ISSN: 2757-9891