ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تعارض الخبر الظني الثبوت مع الأصول والقواعد عند الأصوليين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Conflicting Presumptive Evidence with the Principles and Rules of the Fundamentalists
المصدر: مجلة الميزان للدراسات الإسلامية والقانونية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: قويدر، عبدالله عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 179 - 209
DOI: 10.35703/1472-008-003-006
ISSN: 2311-097x
رقم MD: 1218411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خبر الآحاد | مخالفة القياس | مخالفة القواعد | شروط قبول حديث الآحاد | Individual Accounts | Disagreement with Analogy | Violation of Rules | Individual Account Acceptance Conditions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اتفق العلماء على تقسيم الخبر إلى قطعي وظني، واشترطوا في قبول الخبر الظني شروطا للتأكد من صحته وثبوته بجميع ألفاظه، وهذه الشروط منها ما يتعلق بالسند، ومنها ما يتعلق بالمتن، وبعض هذه الشروط مختلف فيه بين العلماء، وإن اتفقوا على وضع شروط في الأصل تحقق غلبة الظن في ثبوت النص. ومن هذه الشروط: اشتراط عدم مخالفة الراوي للقواعد والأصول الثابتة إن كان الراوي غير معروف بالفقه، وإن كان معروفا بالرواية؛ وذلك لأنه قد يروي الحديث بالمعنى فتفوته بعض المعاني، فيؤدي ذلك إلى مخالفة الأصول الثابتة في الشريعة. وقد وجدنا إعمال هذا الشرط عند المالكية والحنفية بشكل واسع، كما جرى تطبيقه في بعض الحوادث عند الصحابة -رضي الله عنهم-، ووجد في ثنايا الفروع عند العلماء الآخرين الذين خالفوا الحنفية والمالكية في القول بهذا الشرط.

Muslim scholars agree that an account is divided into definite and presumptive. They have set conditions to accept the presumptive type in relation to chain and body. Although such conditions may differ, they are supposed to achieve a higher probability to be authentic. Among these is that, when he is not known for jurisprudence but for narration, the narrator should not violate the Sharia established rules. The reason is that he may narrate the account by meaning but not convey it fully, thus breaching some of the above principles. This condition is widely employed by Malek and Abu-Haneefa followers, in addition to similar acts by companions of Prophet Mohammad (peace be upon him). It was also found in details of arguments by these scholars’ opponents.

ISSN: 2311-097x

عناصر مشابهة