ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







English Loanwords in Hijazi Arabic: Anaptyxis-Based Analysis

العنوان بلغة أخرى: الاقتراض اللغوي للكلمات الإنجليزية في اللهجة الحجازية
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: آل محمود، محمود بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع63
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ربيع الآخر
الصفحات: 299 - 334
ISSN: 1658-3116
رقم MD: 1218824
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتراض اللغوي | صوت المد | تركيبة الأصوات الساكنة | اللهجة الحجازية | Anaptyxis | Loanword Phonology | Incorporation | Consonant Clusters
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في الاقتراض اللغوي للكلمات الإنجليزية في اللهجة الحجازية، وبالتحديد في كيفية اقتراض الكلمات الإنجليزية المبدوءة والمنتهية بتركيبة الأصوات الساكنة (consonant clusters) لدى اللهجة الحجازية والتي لا تسمح بمثل هذه التركيبة الصوتية. وتشير الدراسة إلى أن عددا من الكلمات المقترضة في اللهجة الحجازية تخضع للقوانين الصوتية في اللغة من ناحية إدخال صوت المد القصير بين الصوتين الساكنين، إلا أن بعض الكلمات لا يتم اقتراضها بنفس الطريقة حيث أنها تحافظ على تركيبة الأصوات الساكنة الخاصة بها، وتهدف الدراسة إلى إيضاح هذا التباين في عملية الاقتراض اللغوي للكلمات الإنجليزية وتعزوه إلى الاختلاف القائم بين الأصوات الساكنة في القرائن الصوتية عند استيعابها، حيث أن الدلائل السمعية لدى بعض الأصوات أقوى من غيرها مما ينعكس إيجابا على قدرة استيعابها بشكل أكثر دقة.

This paper examines how English words with complex syllable structures are incorporated into the phonological system of Hijazi Arabic (HA). Data provided by native speakers of HA show that English loanwords with consonant clusters often undergo anaptyxis more commonly in initial than final clusters. Further, application of anaptyxis, although incumbent in some onset clusters, may not be required in others. In this article, I argue that such asymmetry in the employment of vowel epenthesis is teleological and is perceptually driven by the relative robustness of the cluster’s consonant perceptual cues, which contribute significantly to the overall perceptibility of the cluster. While anaptyxis in perceptually salient clusters is less probable, its occurrence in perceptually less privileged ones does not only adhere to the canonical prosodic structure of the host language, but it enhances the auditory cues of its segments as well. This perceptual generalization is captured in an Optimality Theoretic account that builds on a set of DEP-V context-sensitive constraints.

ISSN: 1658-3116

عناصر مشابهة