ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية القانونية للطفل في تشريعات العمل المغاربية

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection of Children in Maghreb Labor Legislation
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: تافرونت، عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوكماش، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 243 - 261
DOI: 10.37136/0515-012-001-014
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1219220
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل | عقد الشغل | الحماية القانونية | قانون العمل | رب العمل | Child | Employment Contract | Legal Protection | Labor Law | Employer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدول المغاربية في تشريعاتها للعمل أحكاما خاصة تحمي صغار السن في بيئة الشغل، من خلال اشتراط حد أدنى للسن يتناسب مع أحكام التعليم الإجباري في كل دولة، وحصوله على إذن من القائمين على شؤونه قانونيا؛ ثم تمتد هذه الحماية لمرحلتي ما قبل التعاقد وكذلك بعد إنشاء عقد العمل عن طريق القواعد والأحكام التي تحظر على رب العمل تشغيل الأطفال ليلا، أو تكليفهم بأداء ساعات إضافية، إلى جانب منع إلزامهم بكل نشاط يشكل خطرا على صحتهم العضوية والنفسية، وكذا تربيتهم، وغيرها من القواعد والإجراءات التي تضمن حماية كافية لهذه الفئة. طرحت هذه الورقة البحثية مدى إحاطة التشريعات المغاربية بموضوع حماية الطفل في بيئة العمل، مع التركيز نقاط الاتفاق والاختلاف في تلك التقنينات، إذ تم التوصل لمجموعة من النتائج وطرح جملة من الاقتراحات نراها مهمة لتدعيم هذه الحماية بصورة أفضل.

The Maghreb Countries legislation included Special provisions in order to protect young people in the work environment. By stipulating a minimum age appropriate to the provisions of compulsory education in every country. And obtaining permission from his responsible legal, then this protection extends to the pre-contracting stages and also after the establishment of the work contract by the rules and provisions that prevent the employer from employing children at night or entrust them to perform additional hours, preventing them from being involved in any activity that poses a risk to their physical and psychological health. Upbringing, and other rules and procedures That guarantees adequate protection for this class. This research paper presented the extent to which Maghreb legislation is briefed on the issue of child protection in the work environment with some focus points of agreement and difference in those rankings, as set of results was reached and put forward a number of suggestions that we consider important to better support this protection.

ISSN: 1112-8615