ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنظيم القانون للاستثمار الوقفي في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Legal Regulation of Preventive Investment in Algeria
المصدر: مجلة الاجتهاد القضائي
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية الحقوق والعلوم السياسية - مخبر أثر الاجتهاد القضائي على حركة التشريع
المؤلف الرئيسي: بولحية، شهيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرجال، عائشة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 315 - 331
DOI: 10.37136/0515-012-001-018
ISSN: 1112-8615
رقم MD: 1219245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات المالية الإسلامية | حبس العين | الاستثمار الوقفي | أملاك الدولة | الدخل العام للدولة | Islamic Financial Institutions | Waqf of Investment | Preventive Investment | General Income of the State | Imprisonment of Real Estate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: أصبح الاستثمار في الأملاك الوقفية من الآليات التي تساعد في تحقيق الاقتصاد الربحي والنهوض بالتنمية المتعددة المجالات، حيث وضع المشرع الجزائري شروط وكيفيات استغلال الأملاك الوقفية الموجهة لإنجاز مشاريع استثمارية، رغبة منه في الاستفادة من هذه الأملاك التي لم تعد فائدتها مقتصرة على الجهة التي الموقوف لصالحها. وبذلك يكون المشرع قد حاول العمل على تثمين هذه الأملاك والاستفادة منها بما يخدم المصلحة العامة والخاصة، معتمدا في ذلك على مجموعة من الشروط القانونية الموجهة لإنجاز مشاريع استثمارية في مجال العقارات الوقفية التي جاء بها المرسوم التنفيذي رقم 18- 213، انطلاقا من إبرامها بموجب عقد اداري بين السلطة المختصة والمستثمر، فيمكن لكل الأشخاص سواء كانوا طبيعيين أو معنويين الخاضعين للقانون الجزائري الترشح للاستفادة من الأملاك الوقفية والاستثمار فيها واستغلالها في اطار ما تنص عليه القوانين وما توجبه من شروط يجب الالتزام بها واحترامها في عملية الاستثمار والاستغلال لهذه الأملاك.

Investing in Waqf properties has become one of the major assets that contribute to the realization of a profitable economy and the promotion of multidisciplinary development, where the Algerian Sharia sets the conditions and methods of operating Waqf properties from large, continuous and permanent properties. Their usefulness is no longer limited, as before, to the party in whose favor it is suspended. The legislator therefore attempted to work on the valuation of these assets and to profit from them in the service of the public interest of the state and the private interests of the members of the community by relying on the facilitation of this process. on a set of legal conditions intended for the realization of investment project in the field of the endowment as indicated in the executive decree n ° 18-213, on the basis of an administrative contract enter the competent authority and the investor, all persons, natural or legal, subject to Algerian law, can request, benefit from and invest in and use Waqf property within the framework of the laws in force and their obligations. Under conditions must be met and respected in the process of investing and operating these properties.

ISSN: 1112-8615

عناصر مشابهة