ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس مستوى الإفصاح في التقارير السنوية باستخدام طريقة تحليل المحتوى: دراسة لمجموعة من الشركات الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Level of Disclosure in the Annual Reports Using the Content Analysis Method: A Study of a Group of Algerian Companies
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: غزالى، زينب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ذوادى، مهيدى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 205 - 223
DOI: 10.37136/0504-015-002-016
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 1219413
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إفصاح | مؤشر إفصاح | تقارير سنوية | تحليل محتوى | Disclosure | Disclosure Index | Annual Reports | Content Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الإفصاح في التقارير السنوية لمجموعة من الشركات الجزائرية، وذلك من خلال وضع مؤشر مكون من أهم المعلومات التي ينبغي الإفصاح عنها، كما تم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى. لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها أن مستوى الإفصاح في الشركات محل الدراسة كان منخفضا تراوح بين (36 – 50%)، وأن النسبة الأعلى للمعلومات المفصح عنها تمثلت في المعلومات المالية والمحاسبية، في حين أن النسبة الأدنى تمثلت في المعلومات التنبئية.

This study, aims to measure the level of disclosure in the annual reports of a group of Algerian companies. We developed a disclosure index that contains the most important information that companies should disclose, in order to measure the level of disclosure based on the method of content analysis. The study reached a set of results among them: the level of disclosure in Algerian companies was low ranging between (36-50%), the highest percentage of disclosure was represented the financial and accounting information, while the lowest percentage was about predictive information.

ISSN: 1112-7902