ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Developmental Language Disorders Across-Languages A Review and Implications for Practice and Research in Arabic

العنوان بلغة أخرى: اضطرابات اللغة النمائية: مراجعة الأدبيات وخلاصات عملية في اللغة العربية
المصدر: دراسات في علم الارطوفونيا وعلم النفس العصبي
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: Layes, Smail (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 158 - 178
DOI: 10.37487/0839-006-002-006
ISSN: 1112-2008
رقم MD: 1220166
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاضطرابات اللغوية النمائية | تقاطع اللغات | المؤشرات اللسانية | اللغة العربية | Developmental Language Disorders | Cross-Languages | Linguistic Markers | Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: كشفت الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من اضطرابات اللغة النمائية في عدد من اللغات عن وجود علامات لغوية إكلينيكية مختلفة، يعكس معظمها وجود نقاط ضعف في العديد من مجالات اللغة بما في ذلك المجالات الصوتية، النحوية، الصرفية والبراغماتية. ومع ذلك، فإن أكثر الجوانب اللغوية التي تشهد قصورا بالغا في حالات الاضطرابات اللغوية النمائية عبر اللغات يتمثل في جانب استعمال القواعد. نستعرض في بحثنا هذا، المظاهر المميزة للاضطرابات اللغوية النمائية مع التركيز على تنوع هذه المظاهر بتنوع اللغة موضوع التعلم بما في ذلك اللغة العربية. كما تم عرض خلاصة نتائج الدراسات ذات الصلة التي بينت أن اختلافات واضحة بين اللغات في الخصائص الإكلينيكية للاضطرابات اللغوية النمائية من حيث أنواع الأخطاء التي يرتكبها الأطفال المصابون بهذا الاضطراب. تتجلى هذه الاختلافات بشكل خاص بين النظم اللسانية المتباينة كما هو الحال بين اللغات الهندو-أوروبية واللغة العربية. نقدم في الأخير بعض الخلاصات التطبيقية والبحثية المتعلقة بعملية التقييم والممارسة في البيئة المستعملة للغة العربية.

Studies of children with Developmental Language Disorders (DLD) in a wide variety of languages revealed diverse clinical linguistic markers, most of which seem to reflect weaknesses in several areas of language including phonological, morph syntactic and pragmatic domains. However, the main altered language aspect in DLD across-languages has been most acknowledged in grammar functioning. We review the characteristic manifestations of DLD with focus on the variability of these manifestations as sensitive aspect to the type of language being acquired including Arabic. A summary of relevant research studies is provided showing that the characteristics of DLD can be very different across languages in terms of the types of errors made by children with DLD. These differences are more noticeable between distant orthographic systems as between Indo European languages and Arabic. We conclude our review by practical implications for assessment and research in Arabic language.

ISSN: 1112-2008