ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Gender and Phonological Variation in Cairene Arabic

المصدر: مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: Morsi, Wesam Khairy Mohamed (Author)
مؤلفين آخرين: Methias, Norice William (Advisor)
المجلد/العدد: مج9, ع1,4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 197 - 232
ISSN: 2090-8555
رقم MD: 1221943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علاقة متبادلة | طبقة اجتماعية | متغيرات صوتية | جنس | منهج كمي | هوية اجتماعية | Gender | Social Class | Social Identity | Quantitative | Phonological Variation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن ظاهرة مد حروف العلة بشكل مبالغ من الظواهر الشائعة في طريقة الحديث بين متحدثي اللغة العامية القاهرية في القاهرة الكبرى. وهي ظاهرة يتصف بها حديث أغلب أفراد الطبقة الاجتماعية العاملة الدنيا في المجتمع على وجه الخصوص. ولذلك تهدف هذه الدراسة إلى استخدام منهج لابوف الكمي (Labov, 1966; 1972; 1990) لبحث الكيفية التي من خلالها تنشأ علاقة متبادلة بين الطبقة الاجتماعية في القاهرة وبالأخص مستوى الطبقة الوسطى العلي، وطبقة العمال الدنيا والمتغيرات الصوتية. وعلى مستوى المتغيرات الصوتية الوظيفية، سيتسلط الضوء على حروف العلة الطويلة: صوت /aa /و /ɑɑ /و /ee /وبدائلهم الصوتية القصيرة [a; ɑ; e] والطويلة [aa; ɑɑ; ee] والطويلة جدا .[aa:; ɑɑ:; ee:] كما ستبحث الدراسة تأثير عامل الجنس والعمر للمتحدث على طريقة نطقه لحروف العلة في الحديث. قد تم جمع البيانات واستخلاص المعطيات عن طريق المقابلات المفتوحة مع أربعة وعشرين متحدث باللغة العامية القاهرية من الطبقة العاملة الدنيا. وبعد نسخ المقابلات قام خمسة محكمين بالحكم على طريقة نطق حروف العلة عن طريق استكمال مهمة الاختيار القسري (Shutze & Sprouse, 2014). باستخدام الاختبار الإحصائي Z-test أكدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الرجال والنساء من الطبقة الاجتماعية العاملة الدنيا. فالنساء ينطقن حروف العلة الطويلة جدا أكثر بكثير من الرجال الذين يميل عدد كبير منهم لنطقها بالطريقة الصحيحة النموذجية. إن استخدام النساء للمتغير الصوتي الطويل جدا لحروف العلة قد يكون للتعبير عن تضامنهن مع أفراد المجتمع اللغوي الذي ينتمين إليه، كما أنه يشير إلى رغبتهن في بناء هوية اجتماعية لهن تتصف بالقوة والثقة بالنفس لإثبات الدور المهم الذي يقمن به في المجتمع الذي يهيمن عليه الرجال ويرى أغلب النساء كتابع للرجال فقط (Bourdieu, 1977).

Gender in relation to social class and language variation among different speech communities has attracted a great deal of research. Language use by men and women often reflects gender exclusive roles, social status and power. If their social roles overlap, their use of speech forms overlaps by producing different quantities or frequencies of the same speech form. The purpose of this study is to examine the role of gender in the production of variants of the long vowel /aa/, /ee/, /ɑɑ/ among the lower working (LWC) in the Cairene speech community. Open-ended interviews were conducted with 24 informants. Five jurists completed a forced choice to judge the vowel length of the long vowel /aa/, /ee/, / ɑɑ/. Results of the Z-test confirm that LWC women use the extra-long variants [aa:], [ee:] and [ɑɑ:] significantly more than the LWC men. Using the stigmatized extra-lengthened forms by women is considered a sign of showing solidarity with members of their local community and of constructing a social identity of the forceful and assertive women whose opinions should be valued. Vowel lengthening is interpreted as an attempt to resist the sociocultural norms that describe their role as only subordinate to men in Arabic speaking communities.

ISSN: 2090-8555

عناصر مشابهة