ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Learner Autonomy in Distance Learning under the Circumstance of Corona Virus: Challenges and Opportunities

المصدر: مجلة دراسات نفسية وتربوية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية
المؤلف الرئيسي: Lakehal, Benchaa (Author)
مؤلفين آخرين: Benaissi, Fawzia Bouhass (Co-Author)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أغسطس
الصفحات: 1065 - 1079
DOI: 10.35156/1192-014-002-074
ISSN: 1112-9263
رقم MD: 1222409
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استقلالية المتعلم | الدراسة عن بعد | فيروس كورونا | الأدوات التكنولوجية | التعليم العالي | Learner Autonomy | Distance Learning | Coronavirus | Higher Education | Technological Tools
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: بعد انتشار فيروس كورونا، أغلقت الحكومة الجزائرية على غرار العديد من البلدان الأخرى جامعاتها. وقد دفعت هذه الأزمة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى اعتماد التعليم عن بعد. من ناحية أخرى، ارتبط التعلم في معظم الوقت بممارسات وأنشطة داخل القسم؛ في المقابل، يتم تخصيص القليل من الاهتمام للتعلم خارج القسم وفي غياب المعلم. وبالتالي، تحاول هذه الورقة استكشاف فعالية التعلم عن بعد كخيار بديل للتعامل مع هذا الوضع غير المسبوق ولتطوير استقلالية المتعلم. تم إجراء استبيانين على 22 معلما و72 طالبا في جامعة أحمد زبانة في ولاية غليزان بالجزائر عن طريق البريد الإلكتروني والفيسبوك. بحيث أجاب على هذين الاستبيانين 10 معلمين و38 طالبا بقسم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. أوضحت النتائج أنه على الرغم من أن التعلم عن بعد هو طريقة فعالة لجعل الطلاب يجربون التعلم الذاتي خلال هذا الوقت، إلا أنه لا يزال صعبا بسبب عدم الاستقرار النفسي لدى الطلاب وافتقار المعلمين إلى تجربة التدريس عبر بعد وضعف جودة شبكة الأنترنت.

After the spread of Corona virus, the Algerian government like many other countries has closed its universities. This crisis has led the ministry of higher education and scientific research to adopt online-courses. Formal learning has, most of the time, been associated to inside classroom practices and activities; however, little attention is given to learning outside the classroom in the absence of the teacher. Thus, this paper attempts to explore the effectiveness of distance learning as an alternative option to cope with this unprecedented situation and to develop learner autonomy. Two questionnaires were administered to 22 teachers and 72 students at Ahmed Zabana University of Relizane-Algeria- via email and Facebook. The respondents of this research include 10 teachers and 38 EFL students. Results have shown that though distance learning is an appreciated method to make students experience autonomy during this time, it is still difficult and challenging due to students’ psychological instability, teachers’ lack of online teaching experience and bad network quality.

ISSN: 1112-9263