ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج سبينوزا في معاملة النص الديني وإشكالية توظيفه في السياق الإسلامي: قراءة نقدية

العنوان المترجم: Spinoza's Approach to Treating the Religious Text and The Problem of Its Employment in The Islamic Context: A Critical Reading
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشمري، نايف بن نهار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ع128
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 107 - 143
DOI: 10.34120/0378-037-128-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 1224268
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: "تتناول هذه الدراسة أحد مظاهر الخلل المنهجي المستشري في التعاطي المعرفي الحديث، وهو المظهر المتمثل في «الاستيراد الثقافي العشوائي»، وذلك من خلال السعي إلى استيراد منتجات ثقافية من حضارات أخرى لا لأن ثمة حاجة موضوعية تستلزم ذلك الاستيراد، بل لأن ذلك المنتج المستورد حقق نجاحا في سياق حضاري مختلف، فكان من المتعين أن نستورده بذريعة ذلك النجاح حتى وإن لم تكن بنا حاجة له، بل حتى لو كان وجوده سيزيد البلاء بلاء. وتتناول هذه الورقة محاولة توظيف منهج الفيلسوف الهولندي باروخ سبينوزا في السياق الإسلامي باعتبارها من أبرز الأمثلة على الاستيراد الثقافي العشوائي، فقد أضحى سبينوزا مرجعا أساسيا لدى بعض من يسمون الحداثيين العرب في المقاربات الفلسفية للموضوعات الدينية عموما، وللعلاقة بين الدين والسياسة على وجه الخصوص؛ إذ يعزى إلى سبينوزا الأبوية الروحية لفكرة فصل الدين عن الدولة، وأنه أول من أوجد تنظيرا فلسفيا متكاملا لفكرة فصل الدين عن السياسة. في هذا البحث سوف نحلل الطرح السبينوزي للموضوع الديني بنحو عام، وندرس ما قرره دراسة نقدية، ثم ننطلق منه إلى إشكالية توظيف منهج سبينوزا في السياق الإسلامي، سواء أكان على مستوى النص الديني نفسه أم كان على مستوى مقاربات ثانوية، متبعين في ذلك المنهجين التحليلي والنقدي."

"This study deals with one of the manifestations of the widespread systemic imbalance in modern knowledge interaction, namely the ""random cultural import"" by seeking to import cultural products from other civilizations not because there is an objective need to import them but because that imported product has achieved success in a different cultural context. We had to import it under the pretext of such success, even if we did not need it, even if its presence would exacerbate the problem. This paper deals with an attempt to employ the approach of the Dutch philosopher Baruch Spinoza in the Islamic context as one of the most prominent examples of indiscriminate cultural import. Spinoza has become an essential reference for some so-called Arab modernists in philosophical approaches to religious issues in general and to the relationship between religion and politics in particular. Spinoza is attributed to the spiritual patriarchy of separating religion from the state, and he was the first to create an integrated philosophical theory of separating religion from politics. In this research, we will analyze the approach of Spinoza to the religious subject in general. We will study what has been decided by a critical study. We will then proceed to the problem of employing Spinoza's approach in the Islamic context, whether at the level of the religious text or secondary approaches. We followed analytical and critical approaches. This abstract was translated by AlMandumah Inc."

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة