ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استشراف المستقبل ودوره في تعظيم الأداء الاستراتيجي لإدارة الموارد

العنوان المترجم: The Impact of Looking Forward and Its Role in Maximizing the Strategic Performance of Resource Management
المصدر: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: طولان، تهاني صالح زكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عطية، أحمد عوض محمد (م. مشارك), جاد الرب، سيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 28 - 58
DOI: 10.21608/jces.2021.218381
ISSN: 2090-3782
رقم MD: 1224400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: إن استشراف المستقبل ليس تنجيما بل هو منهجية علمية تعتمد على توافر مقدمات أساسية تتمثل في الفهم الشامل لاستشراف المستقبل وتحدياته والتدريب على أدواته ومناهج استشرافه لتكوين رؤى مستقبلية ثاقبة، ويحتاج استشراف المستقبل بصورة أو بأخرى إلى التنبؤ المعتمد على عدة قدرات عقلية أهمها: التفكير، التخيل، البصيرة، الحدس، الإدراك. كما أن عملية استشراف المستقبل لا تهدف إلى إصلاح ماضي العمل الإداري ولا إلى تقليص أخطاء الحاضر وإنما تركز بشكل أساسي على الصورة المثالية لمستقبل العمل الإداري بحيث تنفذها على أرض الواقع من خلال التخطيط. والتخطيط للمستقبل يتبع الحاضر، لذا فإن الحاضر أساس مهم لاستشراف المستقبل فهو غير مقدر سلفا، بل نصنعه بالرؤى والأفكار والأهداف والأعمال. وبما أن إدارة الموارد البشرية تحظى باهتمام كبير في المنظمات الحديثة، إذ أنها أصبحت تعمل على الاستخدام الأمثل لمهارات وقدرات الأفراد العاملين بها أحسن استخدام، واستثمار الكفاءات المتوفرة لديها لرفع إنتاجيتها باستمرار وتدعيم قدرتها التنافسية، وذلك ما يقودها إلى تحقيق أهدافها. تكمن أهمية الأداء الاستراتيجي في احتياج المنظمات إلى أداة تستطيع من خلالها الحكم على فعالية الأنشطة والعمليات اللازمة لتحقيق الأهداف المنشودة، والتوصل إلى ما قد يكون هناك تباين بين النتائج المستهدفة والنتائج التي تحققت فعلا، ويعبر الأداء الاستراتيجي عن قدرة المنظمة على تحقيق أهدافها ويعكس كيفية استخدام الموارد المادية والبشرية واستغلالها بالصورة الملائمة لتحقيق الغرض منها. وفي هذا الإطار فقد اختارت الباحثة هذا الموضوع والذي يبحث في طبيعة دور استشراف المستقبل في تعظيم الأداء الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية.

Human resources management is of great interest in modern organizations, as it is working to make the best use of the skills and capabilities of its personnel, and to invest in the competencies available to it to constantly raise its productivity and strengthen its competitiveness, which leads it to achieve its goals. The importance of strategic performance lies in the organizations’ need for a tool through which they can judge the effectiveness of the activities and processes necessary to achieve the desired goals, and to arrive at what may be a discrepancy between the targeted results and the results actually achieved. Strategic performance expresses the organization’s ability to achieve its goals and reflects how to use The material and human resources and their proper utilization to achieve their purpose.

ISSN: 2090-3782