ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Authentic Leadership on Smart Organization: The Mediating Role of Strategic Ambidexterity and the Moderating Role of Improvisational Capabilities in Jordan Telecom Group (Orange)

العنوان بلغة أخرى: أثر القيادة الأصيلة على المنظمة الذكية: الدور الوسيط للبراعة الاستراتيجية والدور المعدل للقدرات الإرتجالية في مجموعة الاتصالات الأردنية (أورانج)
المؤلف الرئيسي: الشياب، ياسر محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ارتيمة، هاني جزاع عبدالكريم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 301
رقم MD: 1225145
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

323

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى مفهوم القيادة الأصيلة بأبعادها (الوعي الذاتي، المعالجة المتوازنة، المنظور الأخلاقي الداخلي، والشفافية العلائقية) وتأثيرها في المنظمة الذكية بأبعادها (فهم البيئة، والتعلم المستمر، وحشد الموارد، وإيجاد بدائل استراتيجية) في مجموعة الاتصالات الأردنية (أورانج) مع بيان ودراسة الدور الوسيط للبراعة الاستراتيجية والدور المعدل للقدرات الارتجالية. يتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الإدارة الإشرافية والتوجيهية في مجموعة الاتصالات الأردنية (أورانج) والتي تضم (737) عضوا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الكمي. تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية. وبلغت العينة (250) فردا وهي تمثل مجتمع الدراسة المكون من (737) فردا، وقد تم توزيع (300) استبانة بواسطة البريد الإلكتروني. تم استرجاع (292) استبانة تمثل (97.33%) من مجموع الاستبانات الموزعة. وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) لتحليل البيانات واختبار الفرضيات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥α) للقيادة الأصيلة بأبعادها (الوعي الذاتي، والمعالجة المتوازنة، والمنظور الأخلاقي الداخلي، والشفافية العلائقية) في المنظمة الذكية بأبعادها مجتمعة من خلال البراعة الاستراتيجية في مجموعة الاتصالات الأردنية (أورانج) في الأردن؛ كما وأظهرت نتائج الدراسة انه يوجد اثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05≥α) للقدرات الارتجالية في تحسين العلاقة ما بين القيادة الأصيلة بأبعادها (الوعي الذاتي، المعالجة المتوازنة، المنظور الأخلاقي الداخلي، والشفافية العلائقية) في المنظمة الذكية بأبعادها مجتمعة في مجموعة الاتصالات الأردنية (أورانج) في الأردن. أخيرا، وفي ضوء نتائج الدراسة، يقدم الباحث التوصيات التالية: تنصح المجموعة بتوفير متخصصين محترفين يقومون بإجراء التقييم والتحليل المناسبين اللازمين لتأثيرات حالات عدم التأكد على أعمال الشركة؛ تنصح المجموعة بمراجعة سياساتها وخططها المتعلقة بالأساليب المعتمدة لاستخدام وإعادة تخصيص مواردها البشرية والقدرات المقابلة لها؛ تنصح المجموعة بالعمل بشكل مكثف على الخطط المتعلقة بجدولة مهام موظفيها من خلال تنفيذ خطط تناوب مرنة جديدة بين الموظفين، واعتماد تقنيات تقييم حديثة جديدة وامتلاك أدوات قياس عملية تمكنها من تحديد الإجراءات المناسبة في هذا الصدد؛ تنصح المجموعة بالعمل على تمكين موظفي إدارتها وتشجيعهم على الاستجابة بشكل تلقائي للتغييرات دون الحاجة إلى الالتزام بأساليب وأدوات التخطيط البيروقراطية الرسمية.

عناصر مشابهة