ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلح "جائز الحديث" عند الإمام الذهبي: دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Term “ Gāeiz Al-Ḥadith” According to Imam Al-Thahabi: A Critical Study
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العطفي، أحمد عيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 283 - 331
DOI: 10.35696/1915-000-022-009
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1226761
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصطلح الحديث | الإمام الذَّ هبي | الحديث الضعيف | الرواة الثقات | Hadith Terminology | Imam Al-Thahabi | Weak Hadith | Trusted Narrators
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: درست في هذا البحث مصطلح "جائز الحديث" عند الإمام الذهبي، وقد اتبعت المنهج الاستقرائي، والنقدي، والتحليلي، من خلال حصر الرواة الذين قال فيهم الإمام الذهبي: "جائز الحديث"، ومقارنة ذلك بأقوال النقاد، وتحليلها، ثم توصلت إلى حكم واضح فيه بعد الدراسة النقدية لكل راو، الذين بلغ عددهم سبعة عشر راويا، وقد تبين أن الإمام الذهبي يطلق هذا المصطلح على الرواة المتكلم فيهم، سواء تكلم فيهم بجرح لا يطعن في الراوي، أو يطعن فيه، بخفة ضبطه-وهو الغالب-، أو ترك حديثه، فمنهم: الثقة لكنه قليل الرواية، أو تكلم فيه بجرح لا يؤثر، ومنهم من بلغ مرتبة التعديل من غير إشعار بالضبط، ومنهم من يكتب حديثه للاعتبار، ومنهم من ترك حديثه، لكنه صادق في نفسه، وقد قمت بدراسة كل نوع منهم في مطلب مستقل، وختمت البحث بأهم النتائج، التي منها: أن الإمام الذهبي يعد من المعتدلين في الجرح والتعديل، وأن النقاد كانوا يصححون حديث الراوي متى تأكدوا من ضبطه لحديثه، سواء أكان من الثقات، أو من الضعفاء غير المتروكين، وأهمية القرائن في فهم مراد الأئمة من مصطلحاتهم المتجاذبة.

This research studies the term gāʔiz Al-Ḥadith “permissible Hadith” according to Imam Al-Thahabi. The inductive, critical, and analytical method was adopted by listing the narrators whom Imam Al Thahabi considered as open to criticism and comparing that to the sayings of critics, and finally arriving at a clear ruling on them. After a critical study of each narrator, we have found that Imam Al-Thahabi uses this term as a description of the narrator from the viewpoint of his reliability. We conclude that Imam Al-Thahabi is one of the moderate imams in garh and ta’deel (criticism regarding the trustworthiness of the narrator of Hadith), and that the classification of a Hadith as saḥiḥ “authentic” is determined by the trustworthiness of its narrator, i.e. one who is classified among the trusted narrators. The research also confirms the importance of the indications or evidences in understanding the apparently contradictory terms of the leading imams of hadith sciences.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة