ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحقيق جزء من كتاب "طوالع الأنوار شرح الدر المختار" للمؤلف محمد عابد بن أحمد علي السندي الأنصاري الحنفي المتوفي عام 1257 هجري، "من باب الوكالة بالخصومة والقبض إلى بداية الدعوى"

العنوان بلغة أخرى: Editing A Part of Book Entitled: Tawali' Al-Anwar fi Sharah Al-Durr Al-Mukhtar, by the Author Muhammad Abid Bin Ahmad Ali Al-Sindi Al-Ansari Alhanfi, D. 1257 Ah. "from the Chapter of Attorney of Litigation and Receiving, to the Beginning of the Chapther of Lawsuit"
المؤلف الرئيسي: السندي، محمد عابد بن أحمد علي، ت. 1257 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، ولاء نافذ محمد (محقق), البريشي، إسماعيل محمد حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 85
رقم MD: 1226981
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: تم - بفضل الله - في هذه الرسالة تحقيق جزء من المخطوط المسمى "طوالع الأنوار شرح الدر المختار" للإمام الشيخ محمد عابد بن أحمد علي السندي الأنصاري الحنفي (المتوفى عام ١٢٥٧هـ) وهو شرح لكتاب "الدر المختار" الذي ألفه الإمام علاء الدين الحصكفي (المتوفى عام ١٠٨٨هـ) شرحا لمتن "تنوير الأبصار وجامع البحار "للإمام محمد بن عبدالله التمرتاشي (المتوفى ١٠٠٤هـ). القسم الذي تم تحقيقه من هذا المخطوط يمتد من "باب الوكالة بالخصومة والقبض إلى بداية كتاب الدعوى". ومن خلال الجزء المحقق نستنتج منهج المؤلف في كتاب طوالع الأنوار أنه يقوم في بداية كل باب بتعريف اسم الباب لغة وشرعا بتفصيل دقيق، وأنه يهتم بالنواحي اللغوية والنحوية، وينقل أقوال العلماء بتفصيل، لذلك أوصي طلاب العلم والباحثين بالمبادرة لتحقيق ما تبقى من هذا الكتاب النفيس، وقد كان منهجي في تحقيق النص يتلخص بالاعتماد على النسخة التركية الأصل حيث قمت بمقابلة النسخة الأزهرية عليها ورمزت لها حرف (ز)، ميزت بين الكتب الثلاثة عن طريق وضع كلام صاحب متن "تنوير الأبصار" بين قوسين وبالخط الأسود العريض وتحته خط، وكلام صاحب الشرح "الدر المختار" بين قوسين وبالخط الأسود العريض، وما عداهما فهو كلام الإمام السندي صاحب "طوالع الأنوار".

عناصر مشابهة