ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Souvenirs and Handicrafts in Achieving Tourists’ Satisfaction: Applied on Luxor City

العنوان بلغة أخرى: دور العاديات والسلع السياحية في تحقيق رضاء السائح بالتطبيق على مدينة الأقصر
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: Dawood, Noha Abou El Gheit (Author)
مؤلفين آخرين: Bahaa El-Din, Rania Mohamed (Co-Author)
المجلد/العدد: مج6, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 65 - 106
DOI: 10.21608/MKAF.2019.107063
ISSN: 2537-0510
رقم MD: 1227391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التذكارات | الحرف اليدوية | الرضاء | أعمال يدوية | البازارات | Souvenir | Handcrafts | Satisfaction | Hand-Made | Bazars
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Souvenirs and handicrafts of a destination are very important to most of travelers and tourists through their travel experience. As they always keen on having a tangible object to take home, which represents the places they have visited, the sightseeing they have seen, and the memories they have made. Since tourism is considered a complex industry, which consists of numerous services, facilities, and activities with a lot of intangible items that forms the whole tourist experience, the souvenir is the only tangible item that can be retained from this visited destination. Therefore, it is crucial to maintain a satisfying service at the souvenir and handicraft sector, to achieve tourists’ satisfaction at the destination. The objective of this research is to determine to what extent does buying souvenirs and handicrafts affects the tourists’ overall satisfaction. Questionnaires were distributed on a random sample of tourists at Luxor city. The overall findings refer to the importance of visiting destination’s bazars and its effect on tourists’ overall satisfaction to get a souvenir that reminds them with the destination. Results have revealed that there is a positive and significant relationship between bazars’ staff treatment, scamming, crowd, product variety and hassle with tourist’s’ satisfaction.

تمثل الهدايا التذكارية والحرف اليدوية للمقصد السياحي أهمية كبيرة لمعظم المسافرين والسائحين، فهم يحرصون دائما على الحصول على شيء ملموس يمكن العودة به إلى بلادهم يمثل الأماكن التي قاموا بزيارتها، المعالم السياحية التي شاهدوها، وكذلك الذكريات التي دائما تذكرهم بهذا المقصد. ونظرا لأن السياحة تعتبر صناعة معقدة، تتكون من العديد من الخدمات والمرافق والأنشطة والكثير من العناصر غير الملموسة والتي تشكل التجربة السياحية، إلا أن التذكارات السياحية هي التي تعتبر العنصر الوحيد الملموس الذي يمكن الاحتفاظ به من زيارة هذا المقصد. ولهذا فيجب الحفاظ على تقديم خدمة مرضية بقطاع الهدايا التذكارية والحرف اليدوية لتحقيق رضاء السائحين وضمان تكرار الزيارة. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى تأثير عملية شراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية على رضاء السائحين ومن ثم فقد تم توزيع استمارات استقصاء على عينة عشوائية من السائحين في مدينة الأقصر. تشير النتائج الإجمالية لهذه الدراسة إلى أهمية زيارة محلات العاديات والسلع السياحية بالمقصد السياحي كجزء هام من البرنامج السياحي وتأثير ذلك على مستوى الرضاء العام للسائحين في الحصول على هدايا تذكارية تذكرهم بهذا المقصد. كشفت النتائج إلى أن هناك علاقة إيجابية وارتباط بين معاملة موظفي محلات السلع والعاديات السياحية، الاحتيال والغش، الزحام، تنوع المنتجات والمشاحنات والمضايقات على رضاء السائحين.

ISSN: 2537-0510