ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع الذعر في الشراء خلال أزمة كورونا: دراسة تطبيقية على المستهلك المصري

العنوان بلغة أخرى: Motives for Panic Buying during the Corona Virus Crisis: An Applied Study on the Egyptian Consumer
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: النقيرة، أحمد محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يوليو
الصفحات: 262 - 300
DOI: 10.21608/csj.2021.213863
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1227571
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدراك | الخوف من المجهول | سلوك التأقلم | العوامل النفسية والاجتماعية | سلوك الذعر في الشراء | Panic Buying | Perception | Fear of the Unknown | Coping Behavior | Psychological and Social Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث الحالي إلى التعرف على تأثير دوافع الشراء أثناء أزمة كورونا على سلوك الذعر في الشراء، وتتمثل تلك الدوافع في: الإدراك، الخوف من المجهول، سلوك التأقلم، العوامل النفسية والاجتماعية، وذلك بالتطبيق على عينة قوامها ٣٥٠ مفردة من المستهلكين المصريين، وتم استخدام عدد من الأساليب الاحصائية من خلال تطبيق حزمة البرنامج الإحصائي Ver23. SPSS، حيث كشفت نتائج البحث عن وجود علاقة بين دوافع الشراء الأربعة أثناء أزمة كورونا وبين سلوك الذعر في الشراء سواء على المستوى الإجمالي للنموذج أو على مستوى كل متغير على حدة. وأخيرا؛ تم مناقشة النتائج وتقديم مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث المستقبلية في هذا الصدد.

The current research seeks to identify the effect of buying motives during the Corona Virus crisis on panic buying behavior, and these motives are: perception, fear of the unknown, coping behavior, psychological and social factors, by applying to a by applying to a sample of 350 items of Egyptian consumers, a number of statistical methods were used through implementation of SPSS Ver.23 program. Where the results of the research revealed the existence of a relationship between the four motives of purchase during the Corona crisis and the behavior of panic buying, whether at the overall level of the model or at the level of each variable separately. Finally, the results were discussed, a set of recommendations were made, and a number of future researches were proposed in this regard.

ISSN: 2356-9255