ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تحرير سعر الصرف على اقتصاديات إنتاج دجاج التسمين في محافظة الشرقية

العنوان بلغة أخرى: Effect of Exchange Rate Liberalization on the Economics of Producing Broiler Chickens in Sharkia Governorate
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، السيد السيد جاد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 203 - 209
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36478
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بلغت التكاليف الكلية لدجاج التسمين قبل تحرير سعر الصرف حوالى 202.2 ألف جنيها للمزرعة وارتفعت لتصل إلى 239.4 ألف جنيها للمزرعة أي أنها زادت بعد تحرير سعر الصرف مقارنة لما قبلها بنسبة 34% كما أن جميع بنود التكاليف سواء منها المتغيرة والثابتة بعد تحرير سعر الصرف زادت عن فترة قبل تحرير سعر الصرف وبلغت متوسط الإيرادات الكلية لمزارع دجاج التسمين حوالى 332.7 ألف جنيه بينما بلغ في فترة ما بعد تحرير سعر الصرف حوالى 418.3 جنيه بزيادة تمثل حوالى 25.7% وهذا يعنى أن إيرادات إنتاج الدورة تزداد بمقدار 25.7% عن قبل التحرير وهذا يعنى إن الإيرادات ارتفعت بسبب ارتفاع سعر اللحم الحى لدجاج التسمين بسبب ارتفاع الأسعار وفرض الرسوم والجمارك على استيراد دجاج التسمين من الخارج، وبلغ متوسط صافي الربح من مزارع دجاج التسمين حوالى 130.5 ألف جنيه في فترة ما قبل تحرير سعر الصرف في حين بلغ حوالى 178.9جنيه في فترة ما بعد تحرير سعر الصرف، وهذا يعنى زيادة صافي ربح للدورة بمقدار 37.1% عن قبل التحرير وهذا يدل على اربحية المنتج وتحقيق هامش ربح مرتفع مما يدل على تحمل المستهلك النهائي عبء الارتفاع في أسعار اللحم الحى. وبالنسبة لمؤشر اربحية الجنيه المستثمر قبل تحرير سعر الصرف بلغ حوالى 0.65 جنيه في حين بلغ في فترة ما بعد تحرير سعر الصرف حوالى 0.75 جنيه وهذا يعنى زيادة اربحية الجنيه المستثمر في الدورة بمقدار 15.8% عن قبل التحرير وهذا يعنى أن اربحية الجنيه المستثمر تزداد بمعدل قليل بسبب انخفاض السعة الإنتاجية للمزرعة بعد تحرير سعر الصرف، وتبين من دراسة التكرار النسبي لآراء المبحوثين حول الجوانب المختلفة المتعلقة بتحرير سعر الصرف في عينة الدراسة الميدانية عن كلا من آراء المبحوثين الموافقين على تحرير سعر الصرف وتأثير تحرير سعر الصرف على إنتاج دجاج التسمين ويرجع إلى ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج دجاج التسمين مما يؤدى إلى انخفاض في الطاقة الإنتاجية وغلق مزارع دجاج التسمين بسبب عدم القدرة في توفير مستلزمات الإنتاج، في حين كانت آراء المبحوثين الموافقين في تأثير تحرير سعر الصرف على مستلزمات إنتاج المزرعة يرجع إلى ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج أعلاف وأدوية دواجن التسمين، في حين جاءت آراء المبحوثين الموافقين في أثر تحرير سعر الصرف على هامش ربح المنتج يرجع إلى ارتفاع أسعار مستلزمات إنتاج دجاج التسمين مما يؤدى إلى رفع تكاليف الانتاج مع ارتفاع الإيرادات بمعدلات أقل من الارتفاع في التكاليف. بينما جاءت آراء المبحوثين على أثر تحرير سعر الصرف سلوك وقرارات المنتج تؤدى إلى قلة توافر رأس المال مع زيادة النفوق بسبب الأمراض وتوصى الدراسة بالآتي. 1- التوسع في زراعة الذرة الصفراء في مصر لتقليل الاستيراد وضرورة وضع أسعار ضمان للمزارع تشجعه على زراعة الذرة الصفراء. 2- أن تقوم الدولة باستيراد الامصال واللقاحات وتقوم بتخزينها بطريقة سليمة بدلاً من الشركات والتجار.3- عدم إلغاء الرسوم والجمارك على الواردات من الدجاج من الخارج لتشجيع المنتج المحلى. 4- تقديم كافة التسهيلات في القروض من البنوك وتقليل سعر الفائدة على القروض الخاصة بإنتاج دجاج التسمين. 5- الرقابة على أسعار اللحم الحى في السوق من دجاج التسمين في ظل تحرير سعر الصرف. 6- تقديم الدعم الحكومي بجميع أنواعه لمزارع الدجاج في حالة الإصابة بالأمراض المختلفة.

The total cost of broiler chickens before the liberation of the exchange rate was about 202.2 thousand pounds for the farm and rose to 239.4 thousand pounds for the farm, which increased after the liberalization of the exchange rate compared to the previous 34% and all the cost items, both variable and fixed after the liberalization of the price The average total income of the poultry farms was about 332.7 thousand pounds, while in the period after the liberation of the exchange rate it reached about 418.3 pounds, an increase of about 25.7%. This means that the revenues of the production of the course increased by 25, 7% before the liberation, which means that the imports rose because of the high price of meat The average net profit from broiler chicken farms was about 130.5 thousand pounds in the pre liberation period, while it was about 178.9 pounds in the period after the liberalization of the exchange rate. , Which means a net profit increase of 37.1% before the liberation. This indicates the profitability of the product and the achievement of a high profit margin, indicating the end consumer bear the burden of the rise in prices of live meat. For the index of the profitability of the pound Investor exchange rate was about 0.65 pounds While in the post-liberation period it reached about 0.75 pounds This means that the profitability of the invested pound increases by a small rate due to the low production capacity of the farm after the liberalization 1-Expansion of yellow maize cultivation in Egypt to reduce importation and the necessity of setting guarantee prices for farms encouraging the cultivation of maize 2-The State shall import and store vaccines and vaccines in a proper manner, in lieu of companies and traders 3-non-abolition of duties and customs on imports of chickens from abroad to promote the local product4-Provide all facilities in loans from banks and reduce the interest rate on loans for the production of broiler chickens. 5-Control the prices of meat live in the market of chicken fattening under the liberalization of the exchange rate 6-Provide government support of all kinds for poultry farms in the case of infection of various diseases.

ISSN: 2090-3634