ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفاءة الفنية والاقتصادية لمزارع الاستزراع السمكي البحري في محافظة دمياط (باستخدام مغلف البيانات)

العنوان بلغة أخرى: Technical and Economic Efficiency of the Marine Aquaculture in Damietta Governorate: Using Data Envelopment Analysis
المصدر: مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: داود، سهام داود زكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هلال، علاء فكري رزق (م. مشارك), بدر، عصام عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 411 - 418
DOI: 10.21608/JAESS.2017.36542
ISSN: 2090-3634
رقم MD: 1228950
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Development of fish production which considers one of the essential animal protein sources becomes crucial issue. The production of fish is still insufficient to meet the consumption needs, which increases the food gap of fish. This study is to determine the levels of technical efficiency on a sample of fish farms using Data Envelopment Analysis (DEA) and to identify key production factors that differ efficiently and inefficiently. The mathematical analysis is mainly based on data obtained by means of a questionnaire applied to a random 30 fish farms in Damietta Governorate. DEA is used to generate technical efficiency scores under assumptions of both constant returns to scale (CRS) and variable returns to scale (VRS). Technical efficiency has an average of 0.94 under CRS showing a wasting in the inputs by 6%. Allocative efficiency is about 0.91 and 0.96 under CRS and VRS, respectively. Also, the results show that there is a wasting in used resources where the economic efficiency is represented about 0.85 and 0.90 under CRS and VRS, respectively. This indicates that an average of 15% - 10% potential scope still exists for improving the actual marine fishery production in Damietta Governorate with the given inputs. The results indicate that it is necessary to reduce farming area, labor, and fuel by 1%,4%, and 4.09%, respectively, as compared to the current used inputs. And fingerlings of sea bream should be decreased by 14.50% but the mullet fish fingerlings need to be increased by 7% as compared to the existing used inputs. Main problems facing fish farmers are limited resources of feed and marketing. The study recommends improving technical efficiency rationalising the use of resources especially the fingerling, labor, and fuel in fish production to achieve the economic efficiency, in order to eliminate the food gap of fish in Egypt.

تعتبر الأسماك من السلع الغذائية الضرورية باعتبارها أحد مصادر البروتين الحيواني وعلى الرغم من تمتع مصر بمسطحات مائية ألا أن الإنتاج السمكي يكفي لتغطية حوالي 84.61% من الاستهلاك؛ لذا يجب الاهتمام بتنمية الإنتاج السمكي لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من البروتين الحيواني. والاستزراع السمكي البحري أحد الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تساهم في سد تلك الفجوة الغذائية من الأسماك، لذلك استهدفت الدراسة قياس الكفاءة الفنية والاقتصادية لمشاريع الاستزراع السمكي البحري والتي يمثل تحقيقها أحد أهم الضمانات للمستثمرين لاتخاذ قرار بالدخول في هذا المجال والاستمرار فيه. واعتمدت الدراسة على التحليل الاقتصادي الوصفي والكمي واستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA) لتقدير الكفاءة الفنية والاقتصادية، باستخدام البيانات الميدانية التي تم جمعها من عينة عشوائية بمحافظة دمياط عام 2017. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج الهامة أبرزها أن: متوسط الكفاءة الفنية ووفقا لمفهوم العائد الثابت للسعة بلغ نحو 0.94 أي يمكن تحقيق نفس المستوى من الإنتاج باستخدام 94% فقط من المدخلات المستخدمة، ومتوسط الكفاءة التوزيعية للمدخلات في إنتاج الأسماك البحري بلغ نحو 0.96 و0.91 في ظل ثبات العائد وتغير العائد للسعة على الترتيب مما يعني أن إعادة توزيع المدخلات سوف يوفر 4% و9% على الترتيب من تكلفة إنتاج الأسماك في فترة الدراسة. وبلغ متوسط الكفاءة الاقتصادية للمدخلات في إنتاج الأسماك البحري حوالي 0.85 و0.90 في ظل ثبات العائد وتغير العائد للسعة على الترتيب. وأن مزارع الأسماك تستطيع تحقيق نفس المستوى من الإنتاج في ظل تخفيض تكاليف الإنتاج، ووجود فواقد في مدخلات الإنتاج السمكي بمحافظة دمياط. وتشير نتائج الدراسة بالنسبة لمقدار المدخلات المحققة للكفاءة أنه يجب خفض متوسط مساحة المزرعة، والعمالة البشرية، والوقود بنسب 1%، 4%، و4.09% لكل منهم على الترتيب، عن الكميات المستخدمة في مزارع إنتاج الأسماك وكذلك خفض أعداد ذريعة صنف دنيس بنسبة بلغت 14.5% من الكميات المستخدمة في مزارع إنتاج الأسماك. بينما يلزم زيادة أعداد ذريعة صنف بوري وكمية الأعلاف بالطن بنسبة 7% و4.3% على الترتيب من الكميات المستخدمة في مزارع إنتاج الأسماك البحري عند مستوى الكفاءة الاقتصادية لهذه المزارع. وتوصي الدراسة بضرورة تحقيق الكفاءة الاقتصادية للمزارع السمكية من خلال الاستخدام الأمثل لعناصر الإنتاج في الاستزراع السمكي بما يعمل على خفض التكلفة وزيادة صافي العائد من هذا النشاط والعمل على حل المشكلات الإنتاجية والتسويقية حتى يتمكن مديري المزارع من تحقيق الكفاءة الكاملة.

ISSN: 2090-3634

عناصر مشابهة