ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور رأس المال الاجتماعي في تحقيق المزايا التنافسية الأخلاقية للمنظمة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Capital in Achieving the Ethical Competitive Advantages of the Organization
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: نمديلي، أسماء (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Nemdili, Asma
مؤلفين آخرين: بن عبدالرحمن، الطاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 163 - 176
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1233446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رأس المال الاجتماعي | المزايا التنافسية الأخلاقية | المنظمة | Social Capital | Ethical Competitive Advantage | Organization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اهتمت الإدارة في كثير من المنظمات الرسمية وغير الرسمية بالجوانب الاجتماعية والأخلاقية بدءا بالمسؤولية الاجتماعية، التعلم التنظيمي، الإدارة القائمة على الثقة، فرق ومجموعات العمل، ثقافة المنظمة ثم وصولا إلى المدخل الإداري القائم على رأس المال الاجتماعي. يهدف هذه البحث إلى التعرف على مفهوم كل من رأس المال الاجتماعي، المزايا التنافسية الأخلاقية وكذا الإشارة إلى مسؤولية المنظمة اتجاه صناعة رأسمالها الاجتماعي الإيجابي وإبراز دوره وأهميته في تحقيق مزايا تنافسية أخلاقية. توصلنا من خلال هذا البحث إلى أن رأس المال الاجتماعي هو ما يمكن استخدامه كمصدر للميزة فهو استثمار في العلاقات الاجتماعية مع عوائد متوقعة في السوق. كما خلصنا إلى أنه يوجد تأثير لرأس المال الاجتماعي (الاستقلالية والموضوعية، الأمانة والاستقامة، النزاهة والشفافية) على تحقيق مزايا تنافسية أخلاقية.

In many formal and informal organizations, the administration has been concerned with social and ethical aspects, starting with social responsibility, organizational learning, trust-based management, work teams and groups, organizational culture, and then the administrative approach based on social capital. This study aims to identify the concept of social capital, ethical competitive advantages, as well as to indicate the responsibility of the organization towards the manufacture of its positive social capital and to highlight its role and importance in achieving ethical competitive advantages. Through this study, we concluded that social capital is what can be used as a source of advantage. It is an investment in social relations with expected returns in the market. We also concluded that there is an effect of social capital (independence and objectivity, honesty and integrity, integrity and transparency) on achieving ethical competitive advantages.

ISSN: 2602-5663