ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفاءة الأكاديمية لدى الطالبات الصم زارعات القوقعة وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة والثانوية

العنوان بلغة أخرى: Academic Competence among Deaf, Cochlear Implant Recipient and Hard of Hearing Female Students in Middle and High School
المصدر: المجلة السعودية للتربية الخاصة
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للتربية الخاصة
المؤلف الرئيسي: الدعجاني، نداء بنت فجحان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 79 - 106
DOI: 10.33948/1640-000-021-004
ISSN: 1658-7154
رقم MD: 1240664
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكفاءة الأكاديمية | زراعة القوقعة | ضعف السمع | Academic Competence | Cochlear Implant | Hard of Hearing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الكفاءة الأكاديمية لدى الطالبات الصم زارعات القوقعة وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة والثانوية، تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) من خلال تطبيق مقياس الكفاءة الأكاديمية من إعداد الباحثة، على 40 طالبة زارعة قوقعة و40 طالبة ضعيفة سمع في المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض، وكشفت النتائج عن مستوى مرتفع للكفاءة الأكاديمية لدى الطالبات الصم زارعات القوقعة والطالبات ضعيفات السمع، ولم تكشف النتائج عن وجود فروق دالة بين الطالبات الصم زارعات القوقعة وضعيفات السمع في الدرجة الكلية للكفاءة الأكاديمية في حين وجدت فروق بينهما في بعد (مهارات التنظيم الأكاديمي وإدارة الوقت) فقط. كما لم تكشف النتائج أيضا في الكفاءة الأكاديمية عن وجود فروق دالة تعود لاختلاف متغيري (المرحلة الدراسية، وطبيعة الأسرة)، أما عن متغير العمر عند زراعة القوقعة أشارت النتائج إلى وجود فروق فقط في بعد (المشاركة في الأنشطة المدرسية) في حين لم تظهر هذه الفروق في الدرجة الكلية للمقياس وباقي الأبعاد الفرعية.

The aim of this study was to identify the level of academic competence among deaf, cochlear implant recipient and hard of hearing female students in middle and high levels. The descriptive (survey) approach was used by applying the academic proficiency scale of the researcher, to 40 female cochlear implant recipient and 40 hard of hearing middle and high school students in Riyadh. The results revealed a high level of academic competence among deaf students, cochlear implants recipient and hard of hearing students, the results did not reveal significant differences between deaf students, cochlear implants recipient and hard of hearing in the total degree of academic competence, while differences were found in the dimension (academic organization and time management skills) only. The results in academic competence also did not reveal function differences due to different variables (school stage, family nature). The results in cochlear implanting age indicated only differences in distance (participation in school activities), while these differences weren't revealed in the overall score of the scale and the rest of the sub-dimensions.

ISSN: 1658-7154