ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمل القسري في ضوء أحكام الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Forced Labor in Light of Islamic Jurisprudence Provisions
المصدر: مجلة قطاع الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عطا، أبو الخير نشأت أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 651 - 738
DOI: 10.21608/jssl.2022.229318
ISSN: 2636-2570
رقم MD: 1241243
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل | القسري | الجبري | الفقه الإسلامي | الاتفاقيات الدولية | الجريمة | Labour | Forced | Obligation | Islamic Jurisprudence | International Conventions | Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى إظهار الدور المشرق والهادف للشريعة الإسلامية في حماية حقوق الإنسان؛ من خلال تجريم العمل القسري، وتحديد المسؤولية عنه، مع إلقاء الضوء على المنهج العلاجي في الشريعة الإسلامية لتلك الظاهرة، وجهود المكافحة. وقد اعتمدت في البحث على منهجين اثنين؛ هما: المنهج الوصفي التحليلي المقارن لتحليل تلك الظاهرة، والمنهج التحليلي الذي يعتمد على تحليل نصوص الشريعة الإسلامية التي تناولت موضوع العمل القسري، وآراء الفقهاء في تلك الظاهرة، وطرق مواجهتها. وقد توصل البحث إلى نتائج، منها: أن ظاهرة العمل القسري ذات طابع عالمي، حيث توجد في كثير من دول العالم. وأن العمل القسري يقصد به جميع الأعمال أو الخدمات التي تفرض عنوة وقهرا على أي شخص تحت التهديد بأي عقاب، لكن إذا تعين العمل القسري طريقا للحفاظ على مقصد من مقاصد الشريعة؛ كما في حالات الطوارئ القاهرة؛ أي في حالة حرب، أو في حالة نكبة، أو الفيضانات، أو حالات المجاعة، أو الزلازل، أو الأمراض الوبائية العنيفة التي تصيب البشر، فهذا لا يعد من قبيل العمل القسري الذي جرمته القوانين الوضعية والشريعة الإسلامية. ومن جملة ما توصلت إليه الدراسة أن العمل القسري جريمة من الجرائم التي يعاقب عليها في الفقه الإسلامي والقانون، وأن العقوبة على جريمة العمل القسري أمرها متروك للحاكم أو القاضي يفوضان سلطة التجريم والعقاب معا، مما يكفل لهما المرونة الكافية لمواجهة كافة الأفعال الضارة بالمجتمع وبالأفراد، وتقرير العقوبات المناسبة على هذه الأفعال.

The research aims to show the bright and purposeful role of Islamic law in protecting human rights; by criminalizing forced labor and determining responsibility for it, highlighting the remedial approach in Islamic law for this phenomenon, and the efforts to combat it. I relied on two research methods; they are: the descriptive-analytical-comparative approach to analyzing this phenomenon, and the analytical approach, which depends on the analysis of Islamic Shariah texts that dealt with the subject of forced labor, and the opinions of jurists on that phenomenon, and ways to confront it. The research reached results, including: The phenomenon of forced labor is of a global nature, as it is found in many countries of the world. And that forced labor means all work or services that are imposed by force and compulsion on any person under the threat of any punishment, but if forced labor is a way to preserve one of the purposes of the Shariah; As in emergency Cairo; That is, in a state of war, catastrophe, floods, famine, earthquakes, or violent epidemic diseases that affect humans, this is not considered forced labor that is criminalized by man-made laws and Islamic law. Among the results of the study is that forced labor is one of the crimes that are punishable in Islamic jurisprudence and law, and that the penalty for the crime of forced labor is left to the ruler or judge, appropriate for these actions.

ISSN: 2636-2570