ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحاديث السؤال بوجه الله: دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Ahadith of Supplication by the Face of Allah: A Critical Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: الصياصنة، عمار أحمد بن عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 149 - 204
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1241747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وجه الله | السؤال بالله | الاستعاذة بالله | التوسل بأسماء الله | The Face of Allah | Asking by the Face of Allah | Seeking Refuge of Allah | Supplication by the Names of Allah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هذا البحث يتناول بالدراسة والتحليل جميع الأحاديث الواردة في السؤال بوجه الله منعاً وإباحةً. ويهدف إلى بيان درجتها من حيث الصحة والضعف، وتحرير القول في دلالتها، وبيان مسالك العلماء في التعامل معها. والمنهج المتبع هو المنهج الاستقرائي الاستنتاجي، المتمثل في استقصاء كل ما ورد في هذه المسألة من أحاديث، والحكم عليها، والوقوف على آراء العلماء تجاهها. وخلص البحث إلى أن الأحاديث الواردة في هذه المسألة ثمانية، ثلاثة منها في المنع، وخمسة في الإباحة، وكلها أحاديث ضعيفة لا يصح منها شيء. وأن للعلماء أربعة أقوال في حكم السؤال بوجه الله: الإباحة، والكراهة، والتحريم، والترخيص في حال دون حال، والذي ترجح للباحث منها هو القول الأول.

This research analytically investigates all Hadiths about supplication by the face of Allah, whether the hadith is prohibiting or permitting this action. It aims to identify the hadiths’ degree of authenticity «accuracy or weakness», verifying their significance and reviewing how scholars deal with them. The proper approach is the inductive deductive approach. All hadiths about this issue have been investigated and verified along with seeking the views of scholars toward them. The research found out that the hadiths about this topic are eight hadiths, three of them prohibit asking by the face of Allah, and five hadiths permit it. They are all weak hadiths and none of them is «Hadith Sahih», truly authenticated. Scholars have four sayings about asking by the face of Allah: permitting, hatred, prohibiting and permitting in some cases. The researcher favors the first saying.

ISSN: 1658-726x

عناصر مشابهة