ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exploring Impoliteness Strategies in Oscar Wilde's an Ideal Husband in Terms of Leech's Perspective: A Pragma-Stylistic Study

العنوان بلغة أخرى: بحث مظاهر التأدب في مسرحية اوسكار وايلد "الزوج المثالي" وفق نظرية جيفري ليج: دراسة اسلوبية تداولية
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: طالب، شروق حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج46, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نيسان
الصفحات: 24 - 57
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1245053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأدب | مبادئ ليج للتأدب | اوسكار وايلد | Politeness | Leech's Politeness Principle | Oscar Wilde
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يسعى الإنسان في الحياة اليومية إلى إظهار السلوك الحسن للحفاظ على التواصل الجيد، فقد أظهرت النظريات التداولية للتأدب اهتمام بالغ في هذا الجانب. يسعى هذا البحث إلى كشف مظاهر التأدب في مسرحية أوسكار وايلد "الزوج المثالي". تقوم الدراسة بتطبيق نظرية جيفري ليج لمظاهر التأدب، وتحليل الحوارات الشخصية للشخصيات الأربع الرئيسة للمسرحية وفق هذه المبادئ. حيث تم تحليل السلوك المؤدب لهذه الشخصيات وإلى الأسباب أو الدوافع التي أدت إلى اختراق هذه المبادئ. حيث أظهرت النتائج بأن شخصية السيد روبرت هي الأكثر تأدبا في المسرحية من خلال حواراته مع زوجته السيدة جلترن وصديقه المقرب لورد كورنك. أما شخصية السيدة جلترن فقد برزت شخصية مؤدبة ولكن بعد معرفتها ماضي زوجها النبيل أصبحت مقهورة مخذولة، وأظهرت الجفاء. فهذا الزوج النبيل الذي احتل قلب زوجته وطالما كان مصدر ثقة لكل إنسان في مدينته قد أوشك على الزوال من جراء العمل المشين الذي قام به في بداية شبابه في أثناء عمله مع الدولة. أما شخصية السيدة جيفيلي، هي الأكثر اختراقا لأسلوب التأدب. فضلا عن ذلك شخصية لورد كورنك بدا متعاطفا مع صديقه، الذي شجعه على قول الحقيقة إلى زوجته. وقد توصلت النتائج إلى صحة الفرضية بأن تطبيق نظرية التأدب لجيفري ليتج يساعد في كشف أسلوب التأدب للشخصيات وبدوره يساعد للوصول إلى تفسير أدبي.

In social interaction, human need to respect the values and attitudes of others to maintain a good relationship. Politeness forms a central issue of human behavior, on which a social harmony is to be maintained. Based on Leech's Politeness Principle, this research endeavours to explore im (politeness) strategies in Oscar Wilde's An Ideal Husband (henceforth IH). Then, a thou rough analysis and interpretation of IH's characters, who are four in number will be revealed .The study further attempts to present a brief insight about Oscar Wilde's life and how the writer uses politeness principle to achieve his goal .Using Leech's six maxims, the researcher analyzes the excerpts in which Wilde's characters obey Leech's Principles and explains about the motives behind the violations of these maxims that occurred in many of them. The study divides the play into three parts which structure starting, middle, and end of events according to the plot phases and the development of the characters.

ISSN: 1817-2695