ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الحوكمة الرشيدة في تحسين أداء المصارف: دراسة ميدانية على عينة من المصارف العراقية الخاصة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Good Governance in Improving the Performance of Banks: A Field Study on a Sample of Iraqi Private Banks
المصدر: مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية
الناشر: الجامعة المستنصرية - مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية
المؤلف الرئيسي: جواد، ندى عبدالحسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 232 - 254
DOI: 10.35155/0965-000-076-014
ISSN: 2070-898X
رقم MD: 1245444
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | المصارف العراقي | تحسين الأداء | Governance | Iraqi Banks | Improving Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الحوكمة الرشيدة في تحسين أداء المصارف دراسة ميدانية في المصارف العراقية الخاصة، حيث هدفت هذه الدراسة إلقاء الضوء على مفهوم الحوكمة المصرفية، وبيان العلاقة بين الحوكمة المصرفية وأداء المصارف في العراق. ومن أجل تحقيق ذلك قام الباحث باختيار عينة عشوائية متكونة من عدد من العاملين في المصارف بمستويات إدارية ومالية مختلفة وبلغ عدد الاستبانات الصالحة للتحليل (٨٥). تم التحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss، وتوصلت الدراسة أن تطبيق مبادئ الحوكمة المصرفية في المصارف العراقية يسهم في تحسين أدائها، وأوصت الدراسة عدة توصيات منها: العمل على تعزيز ثقافة الحوكمة المصرفية من خلال عقد البرامج التدريبية التي تعكس مفاهيم ومبادئ الحوكمة، العمل على تطوير آليات مشاركة جميع العاملين في المصارف في تحسين الأداء.

This study aims to know the role of good governance in improving the performance of banks, a field study in Iraqi private banks, where this study aimed to shed light on the concept of banking governance, and to show the relationship between banking governance and the performance of banks in Iraq. In order to achieve this, the researcher selected a random sample consisting of a number of bank employees with different administrative and financial levels. The data was analyzed using the statistical program (SPSS), and the study concluded that the application of the principles of banking governance in Iraqi banks contributes to improving their performance, and the study recommended several recommendations, including: working to enhance the culture of banking governance by holding training programs that reflect the concepts and principles of governance, working on developing mechanisms Participation of all bank employees in improving performance.

ISSN: 2070-898X