ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم كوسيلة غير قضائية لفض منازعات العقود الإدارية

العنوان بلغة أخرى: Arbitration as a Non-Judicial Means of Resolving Administrative Contract Disputes
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: الدليمي، سعدي عجلان مضحي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرج الله، وليد خضر كافي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 61 - 75
ISSN: 1858-6724
رقم MD: 1247095
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم | منازعات العقود الإدارية | موقف التشريع والفقه والقضاء من التحكيم | التحكيم كوسيلة بديلة لفض منازعات العقود الإدارية | Arbitration | Administrative Contract Disputes | The Position of Legislation | Jurisprudence and the Judiciary on Arbitration | Resorting to Arbitration as an Alternative Means of Resolving Administrative Contract Disputes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: يعد التحكم أحد الوسائل التي تلجئ إليها الدولة للإنجاز أهدافها، وذلك بالتعاون مع أشخاص القانون الخاص وطنية كانت أم أجنبية، لذلك يعد التحكيم وسيلة لفض المنازعات التي تنشأ عن العقود الإدارية المشرع الفرنسي فقد أجاز التحكيم في قانون 17/4/1906 في المادة (69) قد أجاز للدولة والمحافظة اللجوء إلى التحكيم 17/4/1906 وكذلك جواز التحكيم في العقود الدولية والاتفاقات التي تعقد بين الدول. إما المشرع المصري فقد أجاز التحكيم لفض منازعات العقود الإدارية بصدور القانون رقم (8) لسنة 1998. إما المشرع العراقي لم ينظم في مسائل التحكيم في قانون مستقل، بل خصص له الباب الثاني من قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969 م. إما المشرع السوداني أن قانون التحكيم السوداني لسنة 2005 م لا يوجد فيه نصا صريحا يجيز التحكيم في العقود الإدارية، بل حدد قانون التحكيم في المنازعات ذات الطبيعة المدنية، غير أن المادة (3) منه والمادة (31) من قانون الاستثمار القومي لسنة 2013، قد أجاز اللجوء إلى التحكيم في منازعات العقود الإدارية، غير، هذه الإجازة لم تأتي صراحة كما فعل المشرع المصري والمشرع العراقي. وقد توصلنا إلى أهم النتائج والتوصيات ومنها: إن من المشكلات التي أثارت جدلا كبيرا في الفقه والقضاء هو التحكيم في العقود الإدارية وذلك لاختلاف طبيعة التحكيم الذي يقوم على أساس الاتفاق في حين أن نظرية العقود الإدارية تستهدف المصلحة العامة وتستعمل الإدارة شروط استثنائية لتحقيق هذا الهدف. ومن أهم التوصيات: استثناء بعض العقود الإدارية من التحكيم لخطورة المعلومات التي تتضمنها هذه العقود كعقود نقل التكنولوجيا أو عقود الامتياز التي تتعلف بالثروة الوطنية مثلا أم لمساسها ببعض المرافق الحساسة في الدولة كمرفق الأمن والدفاع. منح القضاء سلطة الرقابة على إجراءات التحكيم وكذلك القرار التحكيمي عند تنفيذ الحكم ليتسنى له التدخل في الوقت الملائم.

Control is one of the means that the state uses to achieve its goals, in cooperation with persons of private law, whether national or foreign. Therefore, arbitration is a means to resolve disputes that arise from the administrative contracts of the French project. Arbitration is permitted in Law 1906/4/17. Article 69 It permits the state and the province to resort to arbitration 1906/4/17, as well as the possibility of arbitration in international contracts and agreements concluded between states Either the Egyptian project has allowed arbitration to settle .Administrative contract disputes regarding the promulgation of Law No. (8) of 1998. As for the Iraqi project, it was not regulated in arbitration issues in an independent law. Rather, Chapter Two of the Civil Procedure Law No. (83) of 1969 was allocated to it. As for the Sudanese project, the Sudanese Arbitration Law for the year 2005 AD does not have an explicit provision authorizing arbitration in administrative contracts. Rather, this law specified arbitration in disputes of a civil nature. However, Article (3) thereof and Article (31) of the National Investment Law of 2013 have authorized Resorting to arbitration in administrative contract disputes, except that this permission did not explicitly come as did the Egyptian project and the Iraqi project.

ISSN: 1858-6724

عناصر مشابهة