ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effective English Language Teaching and Learning: Innovations and Challenges in Saudi Arabia

العنوان بلغة أخرى: التعليم والتعلم الفعال للغة الإنجليزية: التجديدات والتحديات في البيئة السعودية
المصدر: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: الفقيه، عبدالعزيز إبراهيم يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مخيمر، محمد أمين عبدالجواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 11 - 47
ISSN: 1658-6727
رقم MD: 1247133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تدريس اللغات الأجنبية | تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | مدل التدريس التواصلي | Language Teaching | English as a Foreign Language | Communicative Language Teaching Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: مر تعلم وتعليم اللغات في المملكة العربية السعودية بالعديد من التغيرات المثيرة في نظريات وتطبيقات تعليم وتعلم اللغات الأجنبية مما أثر في طرائق ونظريات وممارسات تطبيقات التعليم والتعلم وتضميناتها التربوية. وقد أسفرت هذه التغييرات عن ابتكارات مستمرة تم إدخالها لتحديد أكثر الوسائل فعالية في تعلم اللغات الأجنبية في الدول العربية. حيث استكشفت الدراسة الحالية كيفية نشر تلك التجديدات في تدريس اللغة الإنجليزية (ELT) وكيف يمكن أن تحفز هذه الابتكارات فعالية تدريس برامج اللغة الإنجليزية كما يراها أعضاء هيئات تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في بعض الجامعات السعودية. وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي البحثي عن طريق المسح، الذي تم تصميمه كدراسة تقييميه للتجديدات والتحديات التي تواجهها مناهج تعليم اللغة الإنجليزية؛ حيث تم تقديم استطاع رأي الخبراء بتدريس اللغة الإنجليزية إلى ثلاثة وثلاثين مدرسا للغة الإنجليزية في خمس جامعات سعودية، كان منهم 20 معلما فقط هم من استجابوا على الاستبيان. تم تطوير الدراسة الوصفية على خلفية الأبحاث السابقة ومراجعة الأدبيات ذات الصلة. وقد أظهرت النتائج الكمية أن الابتكارات في تدريس اللغة الإنجليزية شملت دمج تقنيات التعليم/ التعلم عبر الإنترنت المناسبة لأساليب تعلم الطلاب والتصاميم التعليمية ونتائج التعلم والتقييم وتمكين المتعلمين والحضور الاجتماعي ومهارات الدراسة والتفكير. كما أبرزت النتائج النوعية فوائد هذه التجديدات وعيوبها وآثارها على التقييم. واختتمت الدراسة بإلقاء الضوء على المكونات الحاسمة للمناهج الفعالة القائمة على الإنترنت وتأثيرات مناهج تقديم برامج تعلم اللغة الإنجليزية القائمة على الإنترنت في الجامعات السعودية؛ حيث يمكن للبحوث في التجديدات المنهجية الدفع برؤى عملية لتحسين تعلم اللغة الإنجليزية في مجتمعات تعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية؛ حيث توفر هذه الدراسة تضمينات استخدام مدخل التدريس الإتصالي وغيرها من تجديدات تعلم اللغة في المملكة العربية السعودية وكيف يمكن أن تستخدم كجزء من حركة تطوير المناهج الدراسية في تدريس وتعلم اللغة الأجنبية في المستوى الجامعي.

In Saudi Arabia, language teaching/learning has undergone a variety of interesting changes in the theories and applications of foreign language pedagogy, influencing the methodologies these theories and practices underlie, and the teaching/learning procedures they imply. These progressive innovations have been introduced to identify the most effective means of scaffolding foreign language learning in Arab countries. In recent years, the approach favored by applied linguists and language educators has come out to be Communicative Language Teaching (CLT). The Communicative Language Teaching has been proven to provide ample opportunities for effective foreign language learning. The elements of this approach can be incorporated into a variety of methods of delivery, course content, syllabus structure, and material types. While CLT is widely and successfully implemented in English as a native language (ENL)/ English as a Second Language (ESL) contexts, its application and success may be limited in English as Foreign Language (EFL) contexts. In EFL environments particularly in the Saudi context CLT encountered many impediments, which obstruct its implementation in real-life classrooms. For overcoming these impediments, many curricular innovations have been developed and implemented over the last few decades, gaining differing levels of success. Research in curricular innovations can drive practical insights to improve the learning of English in global EFL learning communities. This study provides a contour on using CLT in Saudi Arabia and how it can be activated as a curriculum innovation in college foreign language teaching and learning.

ISSN: 1658-6727