ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي (الواتساب) علي الأسرة: دراسة تطبيقية على طلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية جامعة بخت الرضا في العام 2020-2021 م.

المصدر: مجلة القلزم العلمية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر
المؤلف الرئيسي: عبدالله، ابتسام محمد عبدالباقي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: فبراير
الصفحات: 7 - 34
ISSN: 1858-9766
رقم MD: 1247956
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي | الواتساب | الآثار السلبية | الأسرة | Social Media | WhatsApp | Negative Effects | Family
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

200

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة الآثار السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة. استخدمت الدراسة أسلوب المعاينة (تم سحب عينة عشوائية حجمها 60 من طلاب الدفعة العشرين من طلاب كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية) واستخدمت التحليل الوصفي (النسب والتكرارات) والاستدلالي (إحصائية مربع كاي وإحصائية فريد مان)، وأهم ما توصلت له الدراسة أنه يوجد توافق بين أفراد العينة المستهدفة بالدراسة في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على تدهور الصحة (عضلات اليدين، الاكتئاب، الانطوائية)، كما أثرت في توتر العلاقات الزوجية وزيادة معدلات الطلاق وانتشار المخدرات والجرائم وضعف التواصل الحقيقي بين أفراد الأسرة. ووصت الدراسة بالاهتمام بدراسات أثر وسائل التواصل الاجتماعي وحث الشباب على الآثار التي قد تسببها وسائل التواصل الاجتماعي على الأسرة وتدهور الصحة والصحة النفسية والسلوك وقيم والثقافة والهوية المحلية والدينية والعادات والتقاليد.

The study aimed to find out the negative effects of social media on the family. The study recommended attention to studies of the impact of social media and urged young people to have the effects social media can have on the family, deteriorating health, mental health, behavior, values, culture, local and religious identity, customs and traditions.

ISSN: 1858-9766