ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دعوى الشقاق والنزاع في ضوء المادة 126 من قانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 2019 م.: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: A Critical Study of the Discord and Dispute Lawsuit in Light of Article 126 of the Jordanian Personal Status Law for the Year 2019 CE.
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانونية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو جامع، نور عادل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 259 - 284
ISSN: 2616-2148
رقم MD: 1248754
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشقاق | النزاع | الدعوى | مادة 126 | Discord | Dispute | Action | Article 126
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

108

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة مادة "126" من قانون الأحوال الشخصية رقم "15" لسنة "2019م" في دعوى الشقاق والنزاع التي يقيمها الزوجان ضد بعضهما، إن كان لأحد الزوجين حق رفع دعوى التفريق للشقاق والنزاع، ويتم من خلال هذه المادة الإنقاص من المهر بحسب الإساءة، وقد أعطى القانون حقا للزوج برفع دعوى الشقاق والنزاع على الزوجة، وبحرمانها من مهرها الذي وجب لها أو الإنقاص منه، واستطرقت في هذه الدراسة إلى بيان حكم التفريق للشقاق والنزاع في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية والوقوف على الأدلة من استحقاق الصداق كاملا في الفقه وقانون الأحوال الشخصية الأردني، وخلصت الدراسة إلى أهم النتائج والتوصيات. منها الصداق حق واجب للزوجة على زوجها بما استحل من فرجها، ولأنه عقد على المنافع، فيستقر بالتخلية كالإجارة، ولأنها سلمت المبدل إليه، فيجب لها البدل كالبيع.

The study deals with the criticism of Article 126 of the Personal Status Law No. 15 of 2019 AD in the discord and conflict lawsuit that the spouses bring against each other, as one of the spouses has the right to file a separation suit for discord and conflict, and through this article the reduction of the dowry is done according to the offense, The law gave the husband the right to file a case of discord and dispute against the wife and to deprive her of her dowry that was required of her or to diminish it. And the study concluded with the most important findings and recommendations, including the dowry, a right that the wife must have over her husband, as it is permissible from her vagina, and because it is a contract on benefits, so it settles with the vacancy as rent, and because she delivered the exchange to him, then she must have an allowance such as.

ISSN: 2616-2148