ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفاعل المكونات اللسانية في اكتساب الألسن وتعلمها

العنوان بلغة أخرى: The Interaction of Linguistic Components in Acquiring and Learning Languages
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: مالك، حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 746 - 760
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1253758
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تركيب | دلالة | تداولية | اكتساب الألسن وتعلمها | لسانيات | Syntax | Semantics | Pragmatics | Acquiring and Learning Languages | Linguistics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سأحاول في هذه الورقة البحثية تقديم بعض السمات العامة التي تهدف إلى استثمار وتطوير إحدى الأدوات الإجرائية في البحث اللساني؛ وأقصد بذلك تفاعل المكونات (المستويات) اللسانية: التركيب، الدلالة؛ التداولية؛ بغرض بناء نموذج ديداكتيكي يلبي الحاجات التدريسية لمكونات اللغة العربية؛ وهي مكونات (مستويات) تتفاعل بقوة في صلب اللغة والخطاب. سأنظر في القسمين الأول والثاني من هذه الورقة في كيفية تفاعل المكونات (المستويات) اللسانية في النسق اللغوي العربي القديم والنسق اللساني المعاصر، وهما لا يتباينان كثيرا في توجههما التعليمي من حيث وصف اللغة وعناصر هذا الوصف. وسأتعمق في القسم الثالث في ما توصل إليه بعض اللسانيين فيما يخص التفاعل الممكن بين المكونات (المستويات) اللسانية: التركيب والدلالة، التركيب والتداولية، الدلالة والتداولية، ثم التركيب والدلالة والتداولية؛ والطرق التعليمية المنهجية التي تتحصل من هذا التفاعل.

In this paper, I will try to present some general features that aim at investing and developing one of the procedural tools in linguistic research ; that is, the interaction of the linguistic components: syntax, semantics, pragmatics, and so on in order to create a didactic model that meets the teaching needs of the Arabic language and its components which deeply interact at the linguistic and discursive levels. In the first and second sections of this paper, I will look at how the linguistic components interact in the ancient and the contemporary linguistic systems. Actually, they do not differ much in their educational orientation in terms of describing the language and the elements of this description. In the third section, I will delve deeper into what some linguists have reached with regard to the articulation and the possible interaction between these linguistic components: syntax and semantics, syntax and pragmatics, semantics and pragmatics, then the syntax , semantics and pragmatics, and the educational methods that stem from such interaction.

ISSN: 2335-1586