ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسات الحكومية والخاصة في تمكين ذوي الإعاقة الصم بمدينة أبها: دراسة تطبيقية على عينة من ذوي الإعاقة الصم العاملين في تلك المؤسسات

المصدر: مجلة كلية التنمية البشرية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية التنمية البشرية
المؤلف الرئيسي: الشهراني، فهد بن مسفر سفر آل الهائج (مؤلف)
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 301 - 320
رقم MD: 1253945
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور المؤسسات الحكومية والخاصة بمدينة أبها في تمكين ذوي للإعاقة (الصم). والتعرف على أبرز المشكلات التي يعاني منها الأصم في مؤسسات القطاع الحكومي والخاص بمدينة أبها. ووضع مقترحات وحلول للمشكلات التي يعاني منها الصم في مدينة أبها. استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي الذي يعتمد على الاستبانة. توصلت إلى عدة نتائج أهميا: لمؤسسات القطاع العام والخاص دور كبير ومهم في تمكين الأصم بمدينة أبها، حيث تشير إجاباتهم إلى درجة الموافقة الكبيرة على هذا الدور، كما أن درجة الموافقة على أبرز المشكلات التي يعاني منها الأصم في مؤسسات القطاع العام والخاص بمدينة أبها كانت ضعيفة. قدمت الدراسة بعض المقترحات منها تقديم التدريب على رأس العمل الأصم، وإجراء التعديلات اللازمة للمهنة لتلاءم الأصم.

The current study aimed to identify the role of government and private institutions in the city of Abha in empowering people with disabilities (deaf). And identify the most prominent problems experienced by the deaf in the institutions of the government and private sector in the city of Abha. And to develop proposals and solutions for the problems of deaf people in Abha. The study used a survey-based social survey method. It reached several results, the most important of which are: The public and private sector institutions have a large and important role in empowering the deaf in the city of Abha, where their responses indicate the degree of great approval of this role, and the degree of approval of the most prominent problems that the deaf suffer in the public and private sector institutions in the city of Abha was weak. The study made some suggestions, including providing on-the-job training for the deaf, and making the necessary adjustments to the profession to match the deaf.