ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reader-Response Approach in Analyzing Literary Texts from Algerian EFL Learner’s and Teacher Perspectives

العنوان بلغة أخرى: مقاربة استجابة القارئ في تحليل النص الأدبي من منظور المعلمين والمتعلمين في الجزائر
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: لكحل، أمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بشار، أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 1293 - 1309
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1254195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقاربة استجابة القارئ | النص الأدبي | أقسام اللغة الإنجليزية | استقلالية المتعلم | استقلالية المعلم | Reader Response Approach | Literary Texts | Learners ‘Autonomy | Teachers’ Autonomy | EFL Classroom
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث الوصفي إلى التحقيق في تطبيق مقاربة استجابة القارئ في تحليل النص الأدبي من منظور المتعلمين والمعلمين في أقسام اللغة الإنجليزية بالجزائر. يعتمد المتعلمين بصورة كبيرة على المعلمين في تحليل النص الأدبي مما يخلق حاجة إلى مقاربة من شأنها أن تساعد المتعلمين على التحرر من هذا الاعتماد وتولي المسؤولية في عملية التعلم الخاصة بهم. يستخدم الباحث في هذه الورقة البحثية استبيانين، حيث تم نشرهما على الإنترنت وذلك للوصول إلى معلمي ومتعلمي اللغة الإنجليزية من أربع جامعات مختلفة في الجزائر. تظهر نتائج البحث أن المعلمين على اعتقاد أن مقاربة استجابة القارئ قد تساعد المتعلمين على تحقيق استقلالية عند تحليل النص الأدبي. في الأخير أدلى كل من الطرفين المشاركين في البحث عن العديد من التحديات والصعوبات التي قد تعيق التطبيق الصحيح لهذه المقاربة.

This descriptive research aims at investigating the Reader-Response approach application in the Algerian EFL classroom from learners-teachers perspectives to enhance students’ autonomy in analyzing literary texts. Since learners depend on their teachers in analyzing literary texts, there is a need for an approach that would help them break free and take charge in their learning process. In this research paper, the researcher used a qualitative research tool and designed two questionnaires. They were posted online for EFL teachers and learners from four different universities in Algeria. The results show that teachers are familiar with the Reader-Response approach and believe that it may help learners be more autonomous. However, both learners and teachers expressed many challenges and struggles that may hinder the proper application of this approach.

ISSN: 2335-1586