ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الواقع اللغوي فى الجزائر وأثره فى تكوين مهارة التواصل اللغوي لدى المتعلم

العنوان بلغة أخرى: The Liguistic Situation in Algeria and its Impact on the Linguistic Competence Learning
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: حماش، كريمة أوشيش (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 893 - 909
DOI: 10.35395/1728-008-003-126
ISSN: 1112-9255
رقم MD: 1254277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الواقع اللغوي فى الجزائر | أثر | مهارة التواصل اللغوي | تكوين | المتعلم | The Algerian Linguistic Context | Impact | Linguistic Communication Skill | Learning | Learner
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: إن تعلم اللغة الهدف واكتساب مهارة التواصل اللغوي يتأثر بالمحيط اللساني الذي يتم فيه هذا التعلم، فبحكم الاستعمالات اللغوية المتداولة في المحيط الاجتماعي العام يأتي المتعلم إلى المدرسة بعادات لغوية مكتسبة في الجوانب الصوتية والصرفية والمفرداتية والنحوية والدلالية، فتؤثر لغة محيطه في اللغة المراد تعليمها وتعلمها تأثيراً يختلف من حالة لأخرى، وقد تزداد الأخطاء وتطول مدة اكتساب هذه اللغة. وفي هذا الإطار نتطرق في هذه الدراسة إلى الواقع اللغوي الجزائري الذي يتسم بالتعدد اللغوي وأثره في تكوين مهارة التواصل اللغوي لدى المتعلم، الذي قد يتجلى في الصعوبات التي تواجهه في تعلمه اللغوي وفي الأخطاء التي يرتكبها مشافهة وتحريراً.

The language learning and acquiring the linguistic communication skill is influenced by the linguistic environment in which this learning is carried out. In fact, the learner comes to school with some linguistic habits acquired from the general sociolinguistic context at the level of phonology, morphology, lexicon, syntax, etc. The effect of these habits on the learning of the target language at school varies from case to case, causing an increase in errors due to probable interactions and a necessitating to devote more time for language learning. In this context, this study deals with the Algerian linguistic context, which is characterized by multilingualism, and its impact on the construction of the learner’s linguistic communication skill, and this through the difficulties that he faces and in the mistakes that he makes in the oral and written productions.

ISSN: 1112-9255