ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من خصائص أسلوب الأدب الصوفي: استعماله الرمز

العنوان بلغة أخرى: One of the Characteristics of the Sufi Literature Style: Its Use of Symbolism
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: لقواس، أمحمد الحاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بعداني، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 58 - 68
DOI: 10.52127/2240-011-001-005
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1255147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قضايا دقيقة | التلميح | التلويح | الإشارة | الرمز | Symbol | Sign | Allusion | Subtle Issues
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: "يعتمد الأدب الصوفي على الرمز لأن أصحابه يعبرون عن قضايا دقيقة والتي لا تحويها اللغة الصريحة، فاللفظ عند الصوفيين ضيق محدود وعاجز، وقد شاع عنهم القول: ضاق اللفظ واتسع المعنى، لذلك لجأوا إلى الرمز والإشارة والتلويح والتلميح يقول الطوسي في اللمع: هذا العلم- الصوفية- علم ليس له نهاية لأنه إشارات وخواطر وعطايا وهبات يغرفها أهل التصوف من بحر العطاء، فالموضوع هو الذي يوجه صاحبه إلى الحقل اللغوي المناسب. هذا من جهة، ومن جهة أخرى أنهم لجأوا إلى هذا ليخلقوا لهم لغة خاصة بهم ليحفظوا أسرارهم خوفا من التنكيل والاضطهاد يقول القشيري في رسالته: وهذه الطائفة- الصوفيون- يستعملون ألفاظا بينهم قصدوا بها الكشف لتكون معاني ألفاظهم مستبهمة على الأجانب غيرة منهم على أسرارهم أن تشيع في غير أهلها."

"Sufi literature relies on the symbol because its companions express subtle issues that are not contained in the explicit language. The wording among the Sufis is narrow, limited and impotent, and it has become common for them to say: the word narrows and the meaning broadens, so they resorted to symbolism, sign, insinuation. Sufi is science that has no end, because it is the signs, thoughts, that the people of Sufism sweep from the sea of giving, so the topic is what directs its owner to the appropriate linguistic field. On the one hand, they resorted to this to create their own language to keep their secrets for fear of abuse and persecution. In other than its people"

ISSN: 2170-1717

عناصر مشابهة