ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التماسك النصي في الرثاء الحسيني في شعر صالح الكواز الحلي : التكرار وأسماء الإشارة إنموذجا

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: القطراني، مهدي عبدالأمير مفتن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجرياوى، راسم أحمد عبيس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 3029 - 3047
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258974
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرثاء | التكرار | أسماء الأشارة | صالح الكواز | التماسك | Cohesion | Lamentations | Saleh Alquaz | Repetition | Sign Names
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعد مصطلح التماسك النصي من المصطلحات التي ظهرت حديثا في إطار اللسانيات النصية، ويعبر به عن التماسك الوثيق والتلاحم بين الوحدات والعناصر النصية من خلال الروابط التي تنضوي تحت دائرة التماسك. والتماسك النصي يعطي أهمية بالغة للنص الأدبي على مستوى الجملة أو الفقرة أو صلة الفقرة بأختها أو النص بأكمله، فالنص لا يستطيع أن يقوم من دون هذه الروابط النصية، لذلك يعد النص مفككا غير مترابط من دون أدوات التماسك النصي التي تعمل على ربط الأجزاء مع بعضها كي تحقق قفزة نوعية في النص الخطابي بإعطائها نغمة متناسقة ذات أجراس لا متناهية ومتشابكة فيما بينها، والمتلقي أو القارئ بوصفه عنصرا فعالا لا يمكن إغفاله في إنتاج النص، فهو يستطيع أن يميز تلاحم العناصر أو الأجزاء عبر الجمل النصية التي كونها الباث وجعل منها نصا متماسكا، وهذا الأمر جعل من التماسك النصي أمرا ضروريا مهما لا يمكن بناء أي نص من دونه؛ ولذلك قيل إذا لم يكن في النص تماسك فلن يكون من الممكن تسميته نصا. سنتحدث في بحثنا هذا عن أداتين من أدوات التماسك النصي هما: التكرار وأسماء الإشارة؛ لدورهما الفعال في الترابط النصي من جهة، ولأهميتهما في نص الشاعر صالح الكواز من جهة أخرى فضلا عن أنها تحمل دلالات معينة داخل النصر الشعري حاول البحث الكشف عنها وتسليط الضوء عليها وبيان إسهاماتها في تغيير الدلالة داخل النص، فهما بارزان بشكل واضح وملفت للنظر، والشاعر يوظفهما بشكل واع ومقصود في العملية الخطابية الأمر الذي جعلنا نخصهما بالبحث والدراسة. تألف البحث من تمهيد نظري عن مفهوم التماسك النصي وأهميته في الدراسات اللسانية الحديثة، ودوره في فهم النص وتماسكه، وجاء المبحث الأول عن التكرار ومهاده النظري وتطبيقاته في نصر الشاعر صالح الكواز، والمبحث الثاني عن أسماء الإشارة ومفهومها وتطبيقاتها، وقائمة المصادر والمراجع التي استقى منها البحث أفكاره ونصوصه. وختاما نرجو من الله سبحانه يجعل عملنا هذا مسددا خدمة لأهل بيت النبوة، وأن يجعلنا من أتباعهم ومواليهم إلى يوم نلقاه، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، والأئمة الهداة المهديين، وسلم تسليما كثيرا.

Cohesion is considered one of the terms that recently appear in linguistics. It units and elements of a text through using the cohesive links. It gives a great importance for a literary text on the level of a sentence, paragraph, a paragraph in relation to other paragraphs, or a whole text. A text cannot be a cohesive text without such contextual links. Thus, a text is regarded as a disconnected or detached text without these links which function as tools connecting parts of a text to each other making a great achievement in discourse. These links give a text a harmonic tone of infinitive bells that are connected to each other. The hearer or the speaker, as an effective element that cannot be neglected in producing a text, can organize the connection of the elements and parts of a text through sentences, sentences are regard as motives helping in making a text more cohesive. This makes cohesion an important and a necessary thing that a text cannot be structured without it. As such, it is said that without cohesion, there will not be a text. In the present study, two devices of the cohesive links will be discussed. They are repetition and demonstrative pronouns which have effective roles in connecting a text first and for their importance in the poet Salih Al-Kwaz,s text, second. They are so prominent and enticing. Al-Kwaz uses them knowingly and intentionally in discourse that makes researchers choose them for the present study. The study contains a theoretical background about cohesion and its importance in modern linguistic studies, and its role in understanding a text and its connection. The first chapter deals with repetition and its implications in Al-Kwaz,s text. The second chapter deals with the demonstrative pronouns, its concepts, and implications. Furthermore, bibliography for references is included in this chapter. Finally, we ask God his blessing in this work making it significant for folks prophecy house. Also, we ask him to make us from their followers and supporters to the last day that we may meet him../…………..

ISSN: 1992-0652