ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مونتاني الشكي على معاصريه: نماذج مختارة

العنوان بلغة أخرى: Mona's Effect of Complaining about his Contemporaries: Selected Forms
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الخطيب، محمد حبيب سلمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 353 - 372
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1259798
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشك المنهجي | الشك المطلق | الإيمانية الشكاكة | العصر الحديث | Systematic Suspicion | Utter Doubt | Doubtful Faith | Modern Age
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يعد مونتاني من أشهر القائلين بمذهب الشك في العصر الحديث. ولذا عد أماما للشك في الفكر الحديث مقابلا لبيرون أمام الشك القديم. البحث محاولة لعرض مدى الأثر الذي أحدثه على عدد من أهم المفكرين اللاحقين له بأهمية الشك واقتناعهم بجدواها العلمي والعملي على الرغم من وجود اختلافات بينهم مع مونتاني قلت أو كثرت في النتائج المترتبة على الأخذ بمبدأ الشك. وتناول البحث كل من شارون وبيكون وديكارت لقرب عهدهم بمونتاني، واتضح من خلال البحث أن شارون الأقرب لآراء مونتاني بشكل عام، بينما بيكون وديكارت تأثروا به في اتخاذ مبدأ الشك محوريا في بداية التصورات العلمية لكن اختلفوا معه في النتائج، لذلك عد كل منهما من أنصار مبدأ الشك المنهجي، بينما مونتاني وشارون من أنصار مبدأ الشك المطلق.

Montagny is one of the most famous skeptics of the modern age, so he is counting on doubts in modern thought in contrast to p in the face of ancient doubt. The research is an attempt to show the extent to which he influenced some of the most important thinkers who followed him with the importance of skepticism and their conviction in their scientific and practical feasibility, although there were differences between them and Montagni. The research dealt with both.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة