ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديباجة الدستورية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Constitutional Preamble: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم القانونية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الرفاعي، صبحي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع25
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 67 - 113
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1259933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوثيقة الدستورية | ديباجة الدستور | محتوى الديباجة | Constitutional Document | Constitutional Preamble | The Content of Preambles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "تتألف الوثيقة الدستورية، بشكل عام، من ديباجة (أو مقدمة، أو توطئة، أو تصدير) وأحكام أو مواد تشكل متن الدستور. ولكن هناك بعض الوثائق الدستورية لا تحتوي على ديباجة أو مقدمة (كما هو الحال على سبيل المثال في كل من: النمسا وبلجيكا وهولندا والدنمارك وإيطاليا والنرويج ورومانيا وسنغافورة والسويد). والديباجة، ببساطة، هي فاتحة الدستور، أي المدخل الرئيس الذي تستهل به الوثيقة الدستورية. ويمكن القول إذ الأدبيات التي تركز على الديباجة الدستورية لم يتم دراستها جيدا إذ تركز معظم أدبيات القانون الدستوري على أحكام أو متن الدستور، وتحلل كيفية تنفيذ هذه الأحكام الدستورية في الممارسة العملية. لهذا السبب، لا تناقش هذه الورقة البحثية تنفيذ الأحكام الدستورية حيث تمت مناقشتها بشكل كافٍ من قبل العديد من فقهاء القانون الدستوري. بدلا من ذلك، سوف يتم التركيز على ""ديباجة الدستور"" من حيث بيان ماهيتها، ومحتواها أو مضمونها، وقيمتها القانونية."

"Generally, a constitution consists of a preamble and the provisions or articles. But there are some constitutions that do not have a preamble, preface, or foreword As is the case, for example, in: Austria, Belgium, the Netherlands, Denmark, Italy, Norway, Romania, Singapore and Sweden). A preamble serves as an introduction to a constitution. Literature that focuses on constitutional preamble is arguably understudied. Most constitutional law literature focuses on the provisions or the body of the constitution and analyses how these constitutional provisions are implemented in practice. For this reason, this paper does not discuss the implementation of the constitutional provisions since it has been adequately discussed by many constitutional law scholars. Rather, it will discuss the preamble of a constitution by explaining its nature, content, and its legal value"

ISSN: 1022-467X