ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد الفعل لدى الموظفين

العنوان بلغة أخرى: Action Identification of the Employees
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الخزرجي، ميسم يونس جبار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المفتي، ديار عوني فاضل (م. مشارك)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 295 - 318
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1260497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحديد الفعل | الموظفين | النظريات التي فسرت تحديد الفعل | Action Identification | And That Explained Action Identification | The Employees
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: ينظر المرء إلى طرائق معينة التي يمكنه بها إلى تحديد أي فعل يقوم به وتكون أفعاله هذه على شكل مستويات وبتسلسل هرمي تتراوح من الهويات منخفضة المستوى التي تحدد كيفية تنفيذ الفعل إلى الهويات عالية المستوى التي تدل على أسباب أو نتائج أو تأثيرات التي تترتب على تنفيذ الفعل، تميل هوية فعل واحدة فقط من بنية تحديد هوية فعل الفرد إلى أن تكون هي المتقدمة ليتم تنفيذها من الفرد، يحدث ذلك على وفق لمبادئ نظرية تحديد الفعل identification Action، وإذ يتم التركيز على الأهداف البعيدة والتخطيط والى كيفية تنفيذها. وتحقيقا لأهداف البحث اعتمدت الباحثة نظرية تحديد الفعل Action identification لفلاشير ووكنر (2011) Vallacher & Wegner في بناء مقياس لتحديد الفعل وإذ بلغت عينة فقراته (٣٠) بصيغتها النهائية، وإذ بلغت عينة البحث (٤٠٠) موظفا وموظفة وبتحصيلهم الدراسي (إعدادية، دبلوم، بكالوريوس- دراسات عليا) وللأعمار (٣٢ -٦٢) سنة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية تناسبيا من وزارات محافظة بغداد، وبعد استكمال الإجراءات من صدق وثبات بلغ معامل الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (٠.٧٠) لمقياس تحديد الفعل وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا ظهرت نتائج بالشكل الآتي: ١-عينة الموظفين تتمتع بتحديد فعل عالي المستوى دال إحصائيا. ٢ -كانت الفروق في العلاقة في تحديد الفعل لدى موظفي الدولة كما يأتي: أ-توجد هنالك فروق في العلاقة تبعا" متغير الجنس لصالح الإناث. ب -لا توجد فروق في العلاقة تبعا متغير التحصيل الدراسي. ت -لا توجد فروق في العلاقة تبعا" متغير العمر. ثم خرجت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات أهمها: • توصيات ١ -يمكن تفعيل دور المرشدين النفسيين من خلال الندوات والمؤتمرات في عرض مفاهيم تحديد الفعل. ٢ -تثقيف الموظفين بمعنى تحديد الفعل. • مقترحات منها: ١ -إجراء البحث على عينات أخرى من المجتمع، من مثل الباحثين النفسيين، والمدرسين والمعلمين. ٢ -دراسة علاقة تحديد الفعل بمتغيرات أخرى منها الوكالة الشخصية، والاحتراق الوظيفي.

The theory of action identification is based on far reaching objectives and the ways of their achievement. To achieve the research objectives, the researcher adopted the theory of action identification by Vallacher & Wegner (2011) for designing the instrument for measuring action identification consisting of 30 items. The research sample consisted of 400 employees aged between (23-62), with different education levels (secondary, diploma, bachelor) (graduate) in Baghdad governorate. The results revealed that: 1- The sample of employees highly enjoyed action identification. 2- The correlational differences in action identification among the employees are as follows; a. There is a significant difference in action identification with reference to gender variable. b. There is no significant difference in action identification with reference to education level variable. c. There is no significant difference inaction identification with reference to age variable .The study came up with a number of recommendations as follows; - Activating the role of psychological guides and mentors through conferences and symposiums. - Educating the employees with the knowledge of action identification. Finally, a number of further studies are suggested.

ISSN: 1994-473X