ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التخطيط الإستراتيجي ومعايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة حالة جامعة النيل الأبيض في الفترة (2020-2021م.)

المصدر: مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث
الناشر: جامعة النيل الأبيض
المؤلف الرئيسي: كبر، محمد الأمين محمد يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كبر، أسامة حسين محمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 139 - 160
ISSN: 1858-6643
رقم MD: 1262776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي في جامعة النيل الأبيض في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. استخدم البحث المنهج الوصفي الخاص بالدراسات المسحية التي تهدف إلى تحديد الوضع الراهن، ومدى كفاءته وفق معايير الجودة الشاملة واتخذ البحث من الاستبانة أداة للبحث. ويتكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس الذين امضوا أكثر من ثلاث سنوات في خدمة الجامعة. ومن أهم النتائج التي توصل إليه البحث: التزام الجامعة بالتخطيط الاستراتيجي وفق معايير الجودة في أعمالها الإدارية، وأنشطتها التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، وتطبيق القيم المتضمنة في الاستراتيجية. ومن أهم التوصيات: التعاون والتنسيق مع المراكز البحثية والمؤسسات العلمية على إجراء بحوث مشتركة ومفيدة للمجتمع، وأن تتضمن الخطة الاستراتيجية الاهتمام بالبيئة العلمية التي تساعد في إجراء البحوث، والاهتمام بالعمل الإبداعي والابتكاري وتحفيز كل المستويات في الجامعة على إيجاد أفكار جديدة، والاستفادة من المعلومات المرتدة في تطوير الاستراتيجية.

The research aims at identifying the present reality of strategic planning in White Nile university on the light of inclusive quality based on the members of staff - points of view. The two researchers have used the descriptive approach – survey method and SPSS program. The intended sample was the university staff members who spent more than three years in university service. The main results are; the White Nile university commitment to strategic planning in accordance with inclusive quality standards in fields of learning activities, scientific research, administrative affairs, social service and university values .The main recommendations are; the university should coordinate with other scientific corporations to make joint- research, The strategy should pay more attention to the scientific environment, encourage creative deeds and give rewards to new ideas.

ISSN: 1858-6643