ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Education of Students with Special Educational Needs in Mainstream Schools: Integration and Inclusive Education

العنوان بلغة أخرى: تربية الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام: الدمج والتعليم الشامل
المصدر: مجلة جامعة الجوف للعلوم التربوية
الناشر: جامعة الجوف - وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العنزي، مبارك بن غياض محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 225 - 240
ISSN: 1658-7804
رقم MD: 1264977
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدمج | التعليم الشامل | التعليم العام | الاحتياجات التربوية الخاصة | Integration | Inclusion | Mainstreaming | Special Educational Needs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

87

حفظ في:
المستخلص: إن الافتراض القائم على أن الممارسة الناجحة لرعاية الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام معتمدة بشكل كبير على الفهم الواسع للخيارات التربوية المقدمة لهم. توجد الكثير من البحوث التي سعت لمراجعة مفهومي الدمج والتعليم الشامل للطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام. هذه الورقة العلمية تلقي الضوء على عدد كبير من البحوث والدراسات لتقدم مجموعة من التعاريف، الخصائص، المميزات العملية والاختلافات التي قد تؤثر على فهمنا للتعليم الشامل والدمج. بالرغم من أن مفهومي الدمج والتعليم الشامل للطلاب ذوي الإعاقة متداخلين في المفهوم وأن كليهما يطبقان في موقع واحد وهو مدارس التعليم العام، إلا أنهما لا يمثلان نفس المفهوم وهنالك أدلة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار والتي تؤكد أن مفهومي الدمج والتعليم الشامل هما مختلفان بشكل كامل. أظهر تحليل الأدلة التي سعت لها هذه الورقة العلمية أن هذين الخيارين التربويين للطلاب من ذوي الإعاقة مختلفين في الوقت أو التأريخ اللذان ظهرا أو حدثا به، في الممارسات، في البنية الاجتماعية والتربوية والأهداف المرجوة أيضا لكل مفهوم. بعد مناقشة بعض القضايا المهمة في الأدب السابق، تقدم هذه الدراسة بعض التوصيات في الاتجاه المستهدف لأجل إجراء دراسات مستقبلية والتي قد تساعد في توثيق، تقييم، تقويم وتطوير انخراط الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس التعليم العام في أي سياق اجتماعي أو تربوي معين.

On the assumption that the successful practice of mainstreaming provision for students with Special Educational Needs (SEN) is largely dependent on a comprehensive understanding of these educational options. A great deal of research has sought to review the concept of integration and, more recently, the inclusion of students with SEN in mainstream schools. This paper reviews this large body of research and, in so doing, explores a host of definitions, characteristics, practical features and differences that might impact upon the understanding of the inclusive or integrative provision. Although inclusion and integration are overlapped and both are located in regular schools, they are not the same and there is considerable evidence that demonstrates inclusion and integration are entirely different. The analyses showed evidence that these educational options are influenced by the time when they first occurred, their practices, the educational and social structures involved, and their intended aims. After a brief discussion of critical issues in the literature, the paper provides directions for future research which hopefully could help to document, evaluate and develop mainstreaming provision for students with SEN in any giving educational context.

ISSN: 1658-7804